طفلك مهووس بالتفوّق المدرسي؟ تنبّهي إلى مخاطر ذلك!
امومة
طفلك مهووس بالتفوّق المدرسي؟ تنبّهي إلى مخاطر ذلك!
كيف تدربين طفلك بسهولة على تنظيف غرفته؟
امومة
كيف تدربين طفلك بسهولة على تنظيف غرفته؟

تعاملي مع كذب طفلك بهذه الحيل المفيدة!

الخميس، 08 فبراير 2018
طريقة التعامل مع الطفل كثير الكذب

تختلف الأسباب التي قد تجعل طفلك يكذب، ولكن من الضروري أن تعرفيها لكي تتعاملي مع هذه الحالة بطريقة سليمة، خاصةً إذا كان طفلك يكذب كثيراً وبأمور مختلفة. لذا، تعرفي في هذا الموضوع على أبرز الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها حيال هذه الحالة، لكي لا تتفام وتترافق معه طوال حياته.

كيف يمكن ان تتعاملي مع مشكلة كذب الاطفال؟

الأسباب التي تجعل طفلك يكذب كثيراً

- الخوف من قول الحقيقة: السبب الأساسي الذي يدفع الطفل بالكذب هو الخوف من ردات فعلك التي قد تكون عنيفة أو قاسية حيال تصرف قام به. وغالباً ما يعتمد على الكذب إذا سبق وقمت بردة فعل سلبية تجاهه.

- إظهار الثقة بالنفس: قد يلجأ طفلك للكذب ليظهر بصورة أجمل أمامك، عبر إختراع المواقف أو الأخبار التي يعرف أنها ستنال إعجابك، مثل الكذب عن علامة جيدة قد حصل عليها.

- إخفاء أمر معين قد يغضبك: من الطرق التي يعتمدها الطفل لمواجهة خطأ إرتكبه غالباً ما يكون بالكذب، وعدم الإعتراف بحصوله. بهذه الطريقة يفكر طفلك أنك لم تلاحظي على الأفعال التي يقوم بها والتي تزعجك أو تغضبك.


طرق التعامل مع طفلك الذي يكذب كثيراً

- الحوار والمصارحة: من الضروري أن تتحاوري مع طفلك حول التصرفات التي يقوم بها وفسري له بوضوح أن الكذب ليس وسيلة محبذة لك وعليه دائماً قول الحقيقة، حتى ولو إرتكب خطأ معيناً، فأنت هنا لتساعديه وتصغي إليه.

طفلك يكذب كثيراً؟ اكتشفي الاسباب وفقاً لعمره!

- الإنتباه إلى ردات الفعل: تجنبي الغضب الشديد أمام تصرفات طفلك، وفضلي دائماً السيطرة على ردات فعلك التي يجب أن تكون عملية بدلاً من أن تكون عنيفة.