مستلزمات البيبي
امومة
اكتشفي معنا مستلزمات البيبي الاساسية
شعر بنتي خفيف
امومة
وصفات طبيعية لتكثيف شعر الفتيات

لهذه الأسباب قد يكره طفلك المدرسة

الأربعاء، 09 مارس 2016
طفلي لا يحب المدرسة

إنّ الذهاب الى المدرسة يشكل تغيرا كبيرا بالنسبة للطفل وهو نقلة نوعية فبعد أن يكون قد اعتاد أن يبقى الى جانب والدته او جدته  أو حاضنته منذ ولادته حتى بلوغه الرابعة يجد نفسه فجأة ذاهباً الى المدرسة دون أن يكون مدركاً ما هو المفهوم الفعلي للمدرسة وكيف تجري الأمور، من سيعتني به، مع من سيجلس حتى ان الأدوات وشكل الصف قد يكون غريباً عليه.

 

وهذا يشكل عنده حالة من الخوف والقلق وحالة من الرفض للمدرسة ومفهومها ولكن هذا الأمر يتغير تدريجياً مع مرور الأسابيع الأولى من العام الدراسي الأول ولكن بعض الأولاد قد تظهر لديهم حال من رفض الذهاب الى المدرسة وانزعاج كبير من الذهاب في المنتصف العام الدراسي أو خلال السنوات التالية. وفي هذه الحالات من الضروري تحديد الأسباب التي تدفع بالأهل الى كره الذهاب الى المدرسة لمعالجتها ومساعدة الطفل على تخطي هذه المشكلة.

 

 

لماذا لا يحب بعض الأطفال الذهاب الى المدرسة؟

 

 

أسباب عدة قد تدفع الطفل بعدم الرغبة وحب الذهاب الى المدرسة ومنها:

 

- الخوف وعدم الرغبة من الذهاب الى المدرسة بعد عطلة صيفية أو استراحة مرضية نتيجة الخوف من تغير الأصدقاء أو عدم الرغبة برؤيته أو الخوف من تغيير المدرسين.

- الخوف من بعض المدرسين أو حتى النفور من أمر ما يتعرض له الطفل في المدرسة دون أن تكون لديه الجرأة باضطلاع الأهل على ذلك.

- الخوف من التعرض للإهانة من استاذ ما أو زميل ما أو من التعرض للضرب.

- الخوف من التعرض للسخرية من قبل الأصدقاء.

- البقاء وحيدا في المدرسة وعدم رغبة الزملاء باللعب معه.

- ولادة طفل جديد في المنزل أو تغير عائلي مفاجئ كطلاق الوالدين أو مرض أحد أفراد الأسرة.

 

كيف يمكن التعامل مع الحالات الصحية المزمنة في المدرسة؟

 

عوارض الخوف من الذهاب الى مدرسة

 

- ألم في البطن والمعدة وقد يترافق مع غثيان وتقيؤ

- الصداع

- تسرع نبضات القلب

- تعدد مرات التبول

- البكاء الشديد لا سيما في الليل وعند العودة من المدرسة مباشرة وفي الصباح

 

نصائح لتخطي المشكلة

 

من المهم جدا التبنه لحالة الرفض للمدرسة لدى الطفل للتمكن من معالجتها مبكرا ويجب تحديد سبب الخوف لمعالجتها ويجب على الأهل القيام بالتالي:

 

- اذا كان عدم رغبة الطفل بالذهاب الى المدرسة نتيجة تصرف ما من قبل استاذ أو تصرف مشين تعرض له الطفل يجب على الأهل جعل الطفل يشعر بالثقة بهم ويخبرهم كل شيء وبعدها أن يتوجهوا الى المدرسة ويحلوا المشكلة وان كان من داعي يجب استشارة اخصاءي علم نفس لا سيما ان كان الطفل تعرض للضرب أو اعتداء ما.

 

- اذا الطفل يعاني من الإنزواء وتهكم اصدقائه يجب على الأهل اعطاءه الثقة بنفسه وتشجيعه بنفسه وجعله أن يعرف أنه محبوب كما هو.

 

- اذا كان هذا الشعور ناجم عن ولادة أخ صغير فيجب اشعار وافهام الطفل أن المولود الجديد لن يأخذ مكانه في المنزل وأنه يذهب الى الحضانة مثله.

 

التغذية السليمة تحمي أطفالكِ في المدرسة

 

- اذا كان هناك من شجارات عائلية فيجب تحييد الطفل عن ذلك وعدم الصراخ أمامه.

ولكن يبقى أهم شيء عدم الإنصياغ لرغبة الطفل وتركه بالمنزل بل مساعدته على تخطي المشكلة التي يعاني منها والذهاب الى المدرسة ومواجهة الأمور.