استعدادات الأم قبل العودة إلى المدرسة - أنوثة
امومة
كيف تستعدّين لعودة أطفالك إلى المدرسة؟
رائحة الفم الكريهة عند الاطفال - أنوثة
امومة
هذه هي أبرز أسباب رائحة الفم الكريهة عند طفلك!

عادة مصّ الاصبع عند الطفل... هذا ما يجب أن تعرفيه عنها!

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019
عادة مصّ الاصبع عند الطفل - أنوثة

تعتبر عادة مصّ الاصبع من العادات الشائعة إجمالاً عند الأطفال والتي ترتبط في الوقت عينه بأسباب متعددة. وفي موضوعنا اليوم إخترنا التوقف عند أبرز أسباب هذه العادة، مع الإشارة إلى بعض النصائح المثالية للتعامل معها وتشجيع الطفل على الإقلاع عنها بسهولة.

طفلك لا يأكل جيداً؟ إستعيني بفواتح الشهية الطبيعية

ما أبرز أسباب عادة مصّ الاصبع عند الطفل؟

1- يشكّل فطام الطفل خلال أشهره الستة الأولى من أبرز الأسباب التي قد تدفعه إلى مصّ اصبعه، على الرغم من إحساسه بالشبع وحصوله على الغذاء الكافي له.

2- قد يلجأ الطفل أحياناً إلى مصّ اصبعه في كلّ مرة يشعر فيها بالجوع، خصوصاً عندما لا يكفيه حليب أمّه. ومن الضروري هنا إستشارة طبيب الأطفال حول إمكانية إعطائه الحليب الإصطناعي إضافة إلى الرضاعة الطبيعية، بغية تعزيز شعوره بالشبع.

3- غالباً ما تترافق عادة مصّ الطفل لإصبعه مع إحساسه الشديد بالخوف والقلق. كما يمكن أن يطبّقها بغية جذب إنتباه والديه إليه أو تعبيراً عن غيرته من أحد أشقائه.

4- يعمد الطفل إجمالاً إلى مصّ إصبعه عندما تبدأ أسنانه بالظهور، إذ تساعده هذه الحركة على تدليك لثّته ما يحدّ من ألمها ويحفّز شعوره بالراحة.

5- قد تدفع المشاكل الناتجة عن التشوهات الفكية بالطفل إلى مصّ غصبعه بشكر مستمرّ ومتكرر.

كيف تتعاملين مع هذه العادة؟

أولاً، من الضروري في المرحلة الأولى الكشف عن الأسباب التي تدفع بالطفل إلى التعلّق بهذه العادة. ويستحسن هنا إستشارة طبيب الأطفال الذي سيسهل عليه إكتشاف هذه الأسباب بعد الكشف على الطفل، وتحديد العلاج أوالنصائح التي يمكن أن تساعده على الإقلاع عن عادة مصّ الاصبع.

طفلك يصدر صوت شهيق؟ إليك الأسباب!

ثانياً، راقبي طفلك وتنبّهي لمختلف الأمور التي تدور حوله ويلاحظها، كي تتأكدي إن كانت تزعجه وتدفعه إلى القيام بهذه العادة التي يمكن أن ترافقه لسنوات عديدة في حالم لم يتمكّن من الإقلاع عنها وتخطيها.