زيت السمسم للشعر الابيض
اطلالة ومكياج
زيت السمسم... لاستعادة لون شعرك الطبيعي
رجيم كيت ابتون
انقاص الوزن
رجيم كيت ابتون... لجسم صحي ورشيق في 8 اشهر

ما هو مرض كسل العين؟

الأحد، 03 يوليو 2016
كسل العين

قد يكون مرض كسل العين من الأمراض الغير معروفة لدى الكثير من الاشخاص، على الرغم من أنه من الامراض الخطيرة التي تصيب العيون. وتكمن خطورته في عدم امكانية علاجه، إلا في خلال فترة محددة من تاريخ الإصابة. فما هو هذا المرض وكيف يمكن علاجه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

ما يجب ان تعرفوه عن كسل العين

أسباب كسل العين

ان السبب الاساسي لكسل العين يعود في الدرجة الأولى الى اصابة عين من الاثنين بمرض معين ما يؤدي الى ارسال المخ واستقبال الاشارات من والى العين الأقوى، بهدف الحصول على أعلى جودة للرؤية، ونتيجة هذا التركيز  فإن حالة العين الضعيفة سيزداد تدهورها  ما يؤدي الى اصابتها بكسل العين، والى موت خلايا ، وتصاب حين ذلك العين المُهملة بما يعرف باسم كسل العين المسؤولة عن تلقى وإرسال الإشارات منها، ما يجعلها اصابة أبدية، ومن هذه الاسباب التي تؤدي الى كسل العين:

- الحول: ان هذا العيب البصري يؤدي الى اختلال في اتزان الرؤية، ما يزيد من احتمال إصابتها بمرض كسل العين.

- خلل التركيز البؤري: يعد هذا السبب من أكثر أسباب كسل العين انتشاراً، حيث يصاب الإنسان بشيء من عدم التكافؤ بالتركيز مما يؤدي لإضعاف العين المصابة عن الاخرى فتصير عرضة للكسل.

على الرغم من ان هذين السببين هما الاكثر انتشاراً الا انهما ليسا الوحيدين اللذين يؤديان الى كسل العين اذ ان اي خلل ينتج عنه عدم إجادة الرؤية بإحدى العينين، يجعل الإنسان عرضة لإصابة إحدى عينيه بكسل العين.

علاج كسل العين

ان اكتشاف مرض كسل العين في البداية قد يكون الطريقة الافضل للوصول الى العلاج السليم لها، حيث ان تأخر اكتشاف المرض وبالتالي تأخر العلاج قد يؤدي الى فقدان النظر نهائياً، ما يمنع امكانية اعادته، ومن العلاجات الممكنة:

جهاز حديث يكشف عن مشاكل النظر عند الأطفال في ثوان

- التغطية: يعالج كسل العين أحياناً من خلال تغطية العين السلمية لفترات لاعادة تنشيط العين الكسولة.

- النظارة: إذا كان سبب كسل العين أخطاء انكسارية أو خلل بتكافؤ التركيز البؤري، فغالباً ما يوصي الطبيب بالنظارات المصححة لهذه الأوضاع.

- القطرات المشوشة للرؤية: ان هذا العلاج قد يكون فعالاً في بعض الاحيان لإضاعف الرؤية بشكل وقتي بالعين السليمة، مما يجعل الطفل يستخدم العين المصابة فتنشط من حالة الكسل.

- الجراحة: يلجأ الطبيب أحياناً لإجراء عملية جراحية، بهدف تصحيح العيب البصري المؤدي لحالة كسل العين.