موعد الولادة الطبيعية
امومة
هكذا تحسبين موعد مولادة جنينك
العاب بلاستيكية للاطفال
امومة
احذروا المواد السامة في لعب الأطفال البلاستيكية

متى يمكن اجراء فحص الحمل المنزلي?

الأربعاء، 23 مارس 2016
متى يمكن اجراء فحص الحمل المنزلي

هل أنا حامل ام لا؟ سؤال يراود كل امرأة ترغب بطفل، اذ تعيش بعض النساء نوع من الشوق لحصول الحمل وتبدء تراقب أي تغييرات مهما كانت بسيطة في جسمها لمعرفة ان كانت حامل أم لا ومن هنا أهمية اختبارات الحمل المنزلية التي يمكن ان تحمل البشرى السارة الى المرأة.

 

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

 

كيف تعمل اختبارات الحمل المنزلية؟

 

ان اختبارات الحمل المنز لية مزودة بتقنية تسمح لها بالكشف عن هرمون الحمل في عينة من بول المرأة اذ ان جسم المرأة ومع تلقيح البويضة يبدأ بإنتاج هرمون الحمل الذي يعرف بالـ HCG ويتم إفراز هذا الهرمون بواسطة الخلايا التي ستشكل مشيمة الطفل ويتكاثر هذا الهرمون بسرعة خلال الأيام الأولى من الحمل ويمكن اكتشافه في عينة من البول بعد حوالي اسبوعين من عملية الإخصاب. ويوجد اختبارات حمل منزلية أكثر حساسية على هرمون الـHCG من غيرها اذ يذكر على عبوة كل اختبار نسبة تركيز هرمون الحمل HCG بوحدات الملّ لكل لتر في الملليتر الواحد.

 

متى يجب إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

 

ان بعض الإختبارات فد تعطي نتيجة منذ اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية حتى ان بعض الإختبارات العالية الحساسية قد تكشف عن مستويات منخفضة من هرمون الحمل قبل أيام قليلة من موعد الدورة الشهرية ولكنه يفضل دائما انتظار ما بين أسبوع الى اسبوعين قبل اجراء الإختبار لأنه في بعض الحالات قد تتأخر الدورة الشهرية نتيجة التعب أو تغير في الوزن أو عوامل مناخية كما ان الضغط النفسي يشكل عامل كبيرا في تأخرها.

 

نصائح لاستعمال الإختبار المنزلي

 

- يفضل دائما اجراء الإختبار المنزلي باستخدام أول بول خلال اليوم بعد الإستيقاظ مباشرة لا سيما في حال كان يتم اجراء الإختبار في الأيام الأولى بعد تأخر الدورة اذ أن مستويات هرمون الحمل HCG تكون أكثر تركيزاً في البول خلال الليل.

 

- إذا كانت نتيجة الإختبار سلبية ولم تحل الدورة الشهرية يفضل اعادة الإختبار بعد ثلاثة أيام .

 

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

 

- معظم الإختبارات المنزلية، تقوم على ملامسة عصا الإختبار لبول المرأة ان بطريقة مباشرة أو عبر جمع البول في وعاء معقم وغمس شريط الاختبار فيه  وعادة ما يستغرق ظهور نتيجة الإختبار من 3 دقائق الى خمس دقائق.