كيف يكون ألم سرطان الثدي؟
صحتك
كيف يكون ألم سرطان الثدي؟
أفكار مكياجات متنوّعة تناسب هالوين!
اطلالة ومكياج
أفكار مكياجات متنوّعة تناسب هالوين!

أهم النصائح الغذائية لفصل الخريف مع اختصاصية التغذية ماريال منصور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023
أهم النصائح الغذائية لفصل الخريف مع اختصاصية التغذية ماريال منصور

- بالتعاون مع ماريال منصور

مع إستقبالننا لفصل الخريف وبدء الموسم البارد نتجه إلى إضافة النكهات الموسميّة والمأكولات الدافئة على وجباتنا اليوميّة. وفي الوقت نفسه، جميعنا نريد دعم جهاز المناعة للحفاظ على صحتنا خلال هذه الفترة، لذا تُقدّم لنا اختصاصية التغذية ماريال منصور نصائح للنظام الغذائي خلال الخريف علينا بالفعل إتباعها. 

- مع كل موسم جديد، هناك الكثير من التغيّرات التي تدخل على نظامنا الغذائي. فما هي أهمها لفصل الخريف؟

بفضل طقسه المعتدل، يُعتبر الخريف فصل النشاط والحيويّة، وهو بعد الأجواء الحارة جداً خلال الموسم الصيفي وقبل برودة الشتاء. مع تقلّبات الأجواء الطبيعية خلال هذه الفترة قد يواجه الجسم إنخفاضاً في دفاعات الجسم لذا من المهم الحفاظ على نظام غذائيّ صحي من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات وبالأخص فيتامين س لتفادي الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد.

وبالطبع يتميّز فصل الخريف بوجود الكثير من الأطعمة المفيدة للصحة، إلّا أنّه علينا الإضاءة على أنّنا في هذه المرحلة من السنة يعود الجميع لمزاولة الأعمال الإعتيادية والروتين اليومي، كما ينطلق العام الدراسي في الجامعات والمدارس.  

- في حال أردنا خسارة الوزن خلال هذه الفترة، ما هي المعايير التي علينا الإعتماد عليها؟

بهدف خسارة الوزن والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة في الخريف، يجب الحرص على أن نلتزم بالنظام الغذائي الصحي المناسب للجسم، ويمكن العودة الى الأساليب الغذائيّة التي كنّا نتبعها قبل الموسم الصيفي الفائت. أيّ علينا تناول ثلاث وجبات غذائيّة أساسيّة في اليوم بالإضافة الى وجبتين للسناك، مع التركيز على تناول الأطعمة الصحية وتجنّب المأكولات الدسمة والغنية بالسكر، كما وعلينا ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم.

نصائح للنظام الغذائي خلال الخريف 

يعتبر فصل الخريف من المواسم الغنية بالفواكه الطازجة واللذيذة، ما هي أهم الأنواع التي تُفيدنا وبالتالي تُعزّز من صحة الجسم؟

كغيره من المواسم، نجد في فصل الخريف كمية وافرة من الفواكه وكذلك الخضار المفيدة والمغذية للجسم، أهمها:

- الرمّان، الغني بالمعادن والخصائص المطهرة بمضادات الاكسدة، ونسبة قليلة من السعرات الحرارية. 

- العنب، الغني بالفيتامين س والفيتامين ه، بالإضافة الى وجود الفوسفور فيه ومادة الفلافونويد التي تُساهم في تأخير الشيخوخة. إلّا أنّه من المفضل عدم إستهلاك العنب بكمية كبيرة لأنّه يزيد من السكر في الدّم. 

- التين، الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة، ويعمل على الحدّ من إلتهابات الأنسجة، كما ويتميّز بقيمته الغذائيّة العالية ولكن من المفضّل تناوله بكميات قليلة لأنّ الحبّة الواحدة من التين تحتوي على 30 سعرة حرارية. 

- السفرجل، يُعتبر المضاد القوي للإلتهابات والأمراض بفضل وجود كمية من مضادات الأكسدة والألياف فيه. ويُساهم في تطهير الأمعاء وعلاج قرحة المعدة والإسهال والإلتهابات المعويّة. 

- التفاح، الفاكهة المميّزة وذلك لأنّ التفاح على أنواعه لا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقيمته الغذائيّة مهمّة جداً لصحة الجسم بما أنّه غني بمضادات الأكسدة والفيتامين س. ويُساعد التفاح على تقوية جهاز المناعة والحدّ من التعرّض لمرض السرطان، أمّا مع مادة البكتين الموجودة فيه يُساهم في تغذية بكتيريا المعدة وحمايتها من الأمراض. 

عدا عن الفواكه، لا بد من الإشارة الى أهمية تناول البطاطا الحلوة خلال فصل الخريف، لأنّها تحتوي على الألياف، فيتامين أ، فيتامين س وكذلك مضادات الأكسدة بالأخص البيتا كاروتين. أمّا بالنسبة الى الشمندر المتوفّر بكثرة خلال هذا الموسم، فيتمتّع بمضادات أكسدة ومضادة للإلتهابات وهو مصدر مهم للفولات والبوتاسيوم ويُساعد على إمتصاص الكالسيوم. 

وبالطبع لا يمكن أن ننسى اليقطين الذي يحتوي على البيتا كاروتين والأوميغا 3 والأحماض الدهنيّة التي تعمل على تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الإلتهابات والأمراض السرطانيّة. 


- في هذه الفترة تكثر الأوقات التي نحتسي بها المشروبات الدافئة منها القهوة والشاي وتلك التي ترتكز على الأعشاب... ما هي نصائحكِ لشربها بطريقة صحيّة؟

من أهم النصائح التي يمكن أن نقدّمها للحصول على مشروبات دافئة صحيّة خلال فصل الخريف هي الإبتعاد عن إضافة السكر أو الكريمة عليها، بالإضافة الى إختيار الشاي الأخضر أو الأعشاب الصحية للجسم. كما ومن المهم الإبتعاد عن شرب هذه المشروبات الدافئة قبل النوم للحدّ من الإصابة بالأرق. 

يمكنكم حجز موعد استشارة الكترونية مع اختصاصية التغذية ماريال منصور عبر www.sohatidoc.com