المكياج اللاتيه صيحة الموسم… كيف تطّبقينه؟
اطلالة ومكياج
المكياج اللاتيه صيحة الموسم... كيف تطّبقينه؟
متى يستدعي تأخّر الدورة الشهريّة القلق؟
صحتك
متى يستدعي تأخّر الدورة الشهريّة القلق؟

5 أضرار للرجيم السريع... يجب أن تحذريها!

الأربعاء، 03 يناير 2024
5 أضرار للرجيم السريع… يجب أن تحذريها!

بعد فترة الأعياد وتناول الأطعمة الدسمة بكثرة، تسعى الكثير من النساء إلى فقدان الوزن ويمكن أن يلجأن الى حمية غذائية سريعة لإنقاص الكيلوجرامات الزائدة بأسرع وقت، وهو ما يكون له مخاطر كثيرة على الصحة. فاكتشفي معنا اضرار الرجيم السريع لكي تتفاديها.

اضرار الرجيم السريع

فقدان الوزن الشديد يشير الى خسارة أكثر من كيلوغرام واحد خلال الأسبوع لفترة طويلة من الوقت. وفي مثل هذه الحالات، من غير المرجّح أن يكون جسمكِ قادراً على الإستمرار، ومن المحتمل أن تظهر أعراضاً ملحوظة مثل الشعور بالدوار والاغماء. وهناك تأثيرات للرجيم السريع يُمكن أن تكون ضارة جدّاً على صحتك الجسديّة وحتى العقليّة على المدى الطويل، ومن هذه الأضرار:

- فقدان الكتلة العضلية: عندما تفقدي الوزن بشكل سريع، فإنّك لا تخسرين الدهون فقط، بل العضلات أيضاً. وغالباً ما يترافق فقدان كتلة العضلات مع إنخفاض معدّل الأيض وحرق الدهون بالجسم. وتترجم العضلات الضعيفة في الأنشطة اليوميّة مثل صعود السلالم أو حمل الأشياء حيث لا تكونين قادرة على ذلك أو تشعرين بالآلام في جسمكِ.

كيف يمكنكِ الحدّ من تراكم الدهون في منطقة البطن؟

- خلل بتوازن المعادن في الجسم: يتمّ تنظيم العديد من وظائف الجسم، من خلال عناصر أساسية كالمعادن. وأيّ خَلل بنسبة هذه المعادن يمكن أن يكون خطيراً، كما قد يسبّب حالات مزعجة، مثل عدم إنتظام ضربات القلب. 

- نقص التغذية: انّ فقدان الوزن الشديد من خلال الرجيم السريع، يحرم جسمكِ من العناصر الغذائيّة الأساسيّة الضروريّة. ويُمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائيّة مثل الكالسيوم وفيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحيّة مثل فقر الدمّ ومن أعراضه: الضعف ونوبات الإغماء.

- إنخفاض حادّ بمستويات الطاقة: إنّ إستهلاك سعرات حرارية غير كافية، سيؤدّي بالتأكيد إلى تأثيرات سلبيّة على مستويات الطاقة لديك، بالإضافة إلى الشعور بالتعب الجسدي والإرهاق، كما قد تتأثر الوظائف الإدراكية.