اعراض التوحد عند الاطفال
امومة
التوحد عند الاطفال... اكتشفي اعراضه لتشخيص مبكر
تشوهات الجنين
امومة
هذه الاسباب قد تؤدي الى تشوه الجنين

هذه أبرز تأثيرات الولادة على المهبل ولا تهملي نظافته!

السبت، 28 مايو 2016
المهبل بعد الولادة

يؤدي الحمل والولادة لا سيما الطبيعية منها الى العديد من التغيرات في جسم المرأة نتيجة نمو الجنين وتمدده خلال الأشهر التسعة وخروجه. يعرف الجسم المرأة العديد من التغيرات لا سيما في منطقة المهبل نتيجة عمليات الدفع التي تحصل لخروج الجنين الى الحياة.

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تمزق المهبل اثناء الولادة



ماذا يحصل خلال الولادة للمهبل؟


خلال المخاض تقوم الحامل بالدفع لإخراج جنينها من الرحم مروراً بالمهبل الى الحياة، مما يؤدي الى تمدد أنسجة المهبل بشكل كبير. كما أنه في بعض الحالات، قد يلجأ الطبيب المشرف على الولادة، الى تقطيع الجلد الموجود بين فتحة الشرج والمهبل واستعمال الملقط لخروج الجنين بشكل آمن. كل هذه الأمور تؤدي الى تغيرات عدة في المهبل، بعضهاظرفي وبعضها الآخر لا يعود الى طبيعته سوى بعمل جراحي. ومن التغيرات التي تحصل في المهبل:

 

- توسع في المهبل: تؤدي الولادة الطبيعية  الى تغير في شكل المهبل، لا سيما اذا عرفت المرأة أكثر من ولادة طبيعية. ويصبح المهبل بعد الولادة، أعرض وأوسع مما كان عليه سابقاً. وقد يصبح المهبل متورماً لبضعة أيام نتيجة الشد خلال الولادة. تحتاج المرأة بعد الولادة، الى القيام بتمارين كيجل لكي يعود المهبل الى شكله الطبيعي، علماً أن في بعض الحالات قد لا يحصل ذلك بدون عمل جراحي.

 

- جفاف المهبل: تعاني العديد من النساء بعد الولادة الطبيعية من جفاف في منطقة المهبل نتيجة انخفاض مفاجئ في نسبة هرمون الاستروجين ويكون الجفاف أشد اذا كانت المرأة مرضعة. يذكر أن هذه المشكلة ظرفية، فبمجرد التوقف عن الإرضاع وعودة الدورة الشهرية الى طبيعتها، يستعيد المهبل رطوبته الطبيعية.

 

- الشعور بألم: تشعر المرأة عادة بعد الولادة الطبيعية، بألم في منطقة المهبل ولكن هذا الألم يخف تدريجياً بعد أسبوعين تقريباً من الولادة.

 

- ألم عند ممارسة العلاقة الحميمة: تشعر معظم النساء بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة أول مرة بعد الولادة، ويمكنها ان تستخدم المزلقات التي تباع في الصيدليات لتسهيل عملية الإيلاج والتخفيف من الألم.

 

كيف يمكن ترميم المهبل بعد الولادة؟

 

نصائح للعناية بالمهبل بعد الولادة:

 

تعتبر الحبكة  في المهبل ضرورية لمعظم النساء بعد الولادة الطبيعية ويختلف كبرها بحجم المولود ومدى تجاوب الرحم أثناء الولادة. فأحياناً يجبر الطبيب على احداث فتحة كبيرة لمساعدة الطفل على الخروج.
يجب أن تولي المرأة اهتماماً كبيراً في نظافة منطقة المهبل لا سيما الحبكة وينصح بغسلها بالماء الفاتر والمطهر 3 مرات على الأقل. ويجب الإبتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة.
ومن المهم أن تحرص  السيدة على تناول نظام غذائي غني بالألياف وتناول الملينات لكي تبقى حركة الأمعاء ناشطة ولا تصاب بالكتمان.