LIKES

ريا معمارباشي تكشف لنا كل التفاصيل عن Artscoops

الإثنين، 05 أكتوبر 2015

ريا معمرباشي... اسم لمع في المجال الفني من البوابة الالكترونية تحديداً. فهي مؤسسة المنصة الفنية Artscoops.com التي تجمع عشرات الفنانين والاعمال الفنية وتفتح لهم اسواقاً جديدة وتخلق قنوات التواصل مع جامعي الاعمال الفنية. ولأنّ مثل هذه الفنية الفريدة في الشرق الاوسط لا بد من الاضاءة عليها، كان لنا هذا اللقاء المميز مع ريا معمرباشي.

 

 

 

- هل يمكن ان تعطينا فكرة عن Artscoops وطريقة عمله؟

هدف Artscoops ان يكون اول منصّة فنية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، حيث يتمّ عرض اعمال فنّية من اهم صالات العرض العالمية، بالاضافة الى الفنانين والافراد. الاسواق التي نتعامل معها هي: المشرق العربي، دول الخليج العربي، شمال افريقيا، تركيا والدول الاوروبية مثل لندن وباريس. بالاضافة الى مدينة نيويورك حيث هناك مجتمع واسع من المغتربين من منطقة الشرق الاوسط. ونحن نهدف للوصول الى جامعي التحف سواء الشباب منهم او المحترفين. كما نعمل بشكل مستمر مع المهندسين الداخليين والشركات.

 

- كيف أتت الفكرة وامك مايا لإطلاق Artscoops؟ وهل واجهتكما اي صعوبات في البداية؟

لطالما كنتُ مهتمة بالفنّ، وارى انّه استثمار افضل من شراء الاسهم. وكجزء من دراساتي العليا، قمت بتحقيق حول هذا الموضوع ونشرت مقالاً علمياً تحت عنوان: "تقييم الفن كإستثمار بديل"، وذلك بالتعاون مع مارك داي وجيامبيرو فافاتو في مجلة "The Capco Institutre Journal of Financial Trasnfornation" في العالم 2009. وفيما كنت اساعد الفريق في معرض خيري للاعمال الفنية السورية في اكتوبر 2013، سألت المنظمين عن عدد القطع الفنية التي تمّ شراؤها مباشرة من لبنان وتلك التي تمّ شراؤها الكترونياً، وكانت النتيجة 30:70 اي ان الاكثرية كانت اونلاين. وهذا ما اثبت لي انّ هناك سوقاً لتجارة الكترونية فنية. وعندها بدأت اتساءل: لماذا لا نعطي الدول العربية منصّتها الفنية الخاصة في وقت هناك منصات للولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة وغيرها؟ ومن هنا ولد Artscoops.com. ولأنني انتمي الى هذه المنطقة من العالم، شعرت بأنّ هناك جهوزية لاستقبال مثل هذه الخدمة، فـ Artscoops.comهو منصّة لشراء الاعمال الفنية المعاصرة والحديثة مباشرة من الفنانين او صالات العرض.

ومن كان هناك افضل لاتشارك معه العمل من امي ماي معمارباشي وهي جامعة للاعمال الفنية، مبادرة في مجال الاعمال وقد سبق ومثلت متحف فيكتوريا والبيرت البريطاني ضمن المعرض العالمي للخزف في دمشق في العام 2008؟ هكذا اصبح Artscoops.com يقوم على فريق عمل يجمع الام وابنتها. وبالنسبة للصعوبات، كان هناك بعضها دون شك منها ايجاد الهيكلية والاتفاقات القانونية مع الفنانين وصالات العرض ما اخذ الكثير من الوقت دون ان ننسى الدفع اونلاين لكي يكون كل شيء شفافاً.

 

- ما هي المعايير التي تعتمدون عليها عند اختيار الفنانين الذين ستعرض اعمالهم عبر Artscoops.com؟

نحن نبحث اليوم عن الفنانين الذين لديهم رؤية تحليلية للعالم الذي نعيش فيه والاضطرابات الكثيرة ويعبرون عن ذلك عبر فنّهم. ومن ناحية الفنانين انفسهم، نزورهم في الاستديو الخاص بهم ونتطلع لخلفيتهم العلمية، ومصادر الوحي الخاصة بهم والتي تنعكس في اعمالهم. اما معايير الاعمال الفنية فترتكز على الموضوع والارتباط بالممارسات العصرية كالتصوير، الرسم بالزيت والاكريليك، الفيديو والتجهيزات الحديثة.

 

- هل تشعرين انّ لدى الفنانين العرب حاجة لمنصة مثل Artscoops.com؟

نعم بالتأكيد، فهي حاجة اساسية لهم. فالفنانون الشرق اوسطيون قد حصدوا اهتماماً كبيراً من القيّمين على الاسواق الفنية خلال السنوات القليلة الماضية، كما انّ عدد جامعي الاعمال الفنية خصوصاً الشباب منهم الى تزايد. فالمشترون، حول العالم كله، ليس لديهم الوقت للسفر ويفضلون البحث اونلاين، لذا استطعنا ان نؤمن لهم هذه الخدمة ليجدوا الاعمال الفنية التي يريدونها دون ان يضطروا لترك منزلهم.

 

- ما هي برأيك حسنات التجارة الالكترونية الفنية مقابل المعارض الفنية التقليدية؟

عادة يكون المعرض ضمن صالة العرض لفترة محدودة وضمن اجندة معينة، ويتم عرض عمل فنان واحد او مجموعة فنانين. اما Artscoops.com فهو منصة تعمل 24 ساعة لسبعة ايام في الاسبوع، ولذلك نحن لا نحدّ المستخدمين بوقت معين او مكان محدد، فيمكنهم تصفح كل الاعمال الفنية والتعرف على كل الفنانين وشراء الاعمال من خلال طريقة دفع آمنة. كما ان الاعمال الفنية التي نعرضها تتغير بشكل يومي، ونقدم اعمالاً فعلاً فريدة من نوعها مع كل المعلومات حول السيرة الذاتية للفنان.

 

- ما هي آخر المستجدات المتعلقة بـArtscoops.com؟

يسرّ Artscoops دعوة الجميع الى معرض التخفيضات "Naivity" حيث سيتم عرض اعمال فنية معاصرة وحديثة من منطقة الشرق الاوسذ وخارجها، بما يتضمن اعمال فنانين مثل انس البريحي، مصطفى علي، حسام بلان، نزار اسماعيل، بول كوبيليان، عبدالله مراد، ياسر صافي، صفا قاسي، مروان سحمراني، كارلا سالم، سابا سليماني، فادي يازجي وشوقي يوسف. وينطلق المعرض ضمن اطار "Live Pop Up Sale" وذلك يوم 24 نوفمبر بين الساعة الرابعة بعد الظهر والعاشرة مساء. وسيبقى المعرض من 25 نوفمبر وحتّى 23 ديسمبر. العنوان: بيروت، اشرفية، شارع لويس ابو شرف، مبنى يعقوب الطابق الخامس.

 

كما انّنا اطلقنا مشروع التمويل الجماعي (Equity Crowd Funding) من خلال موقع Eureeca.com. وحتّى الان استطعنا تأمين 63٪ من المبلغ الذي نهدف اليه (82,055 دولار اميركي)، ونريد ان نعطيكم اخر ما قمنا به واستطعنا انجازه منذ اطلقنا الحملة على اوريكا:

- وقعّنا على شراكات جديدة مع غاليري البارح في البحرين وتجليات في بيروت

- نحن اليوم نستضيف 40 فناناً جديداً على المنصة مع 65 عمل فني جديد

- لقدم تم نشر مواضيع عن Artscoops ضمن مجلتي Life Executive وFocus

- لقد شاركنا في معرض بيروت الفني (Beirut Art Fair).

 

وبوجود الكثير من المشاريع التي نريد تنفيذها، فنحن متحمسون جداً لتحقيق مرادنا والوصول الى المبلغ الذي نحتاجه. فنحن نجمع المال للاهداف التالية:

- اطلاق منصة فنية الكترونية للمزادات العلنية

- التوسع في سوق الخليج العربي

- تحسين قنوات الاتصال والمعلومات عند جامعي الاعمال الفنية

- تعزيز محفظة الاعمال الفنية الفريدة من الشرق الاوسط وشمال افريقيا الكترونياً.

 

فكن مساهماً في Artscoops وشاركنا في ايصال المواهب الفنية من المنطقة الى العالم كله. ولمعرفة المزيد عن الموضوع يمكن الضغط على هذا الرابط: http://euree.ca/S8TCr و http://eureeca.com/main/Crowd-funding-pages/FrontEnd/Investment/invest-in-pitch.aspx?PID=11/Dw5Gse74=&lang=en.

ومع استمرار الحملة، في حال كنت مهتماً بالاستثمار في Artscoops يمكن التواصل مع والي عقبي ([email protected])

 

- اي مشاريع لديك لمنصة Artscoops على المدى الطويل؟

هناك الكثير من المشاريع ومنها البحث عن فنانين متنوعين اكثر فاكثر ضمن منطقة الشرق الاوسط وصالات عرض من العالم كله. كما نسعى لتقديم خدمات مميزة عبر موقعنا من ناحية جعله ملائماً للهواتف الذكية وتقديم تطبيق للمستخدمين ايضاً. وذلك بالاضافة الى رغبتنا في اطلاق منصة للمزادات العلنية الفنية، مع البحث دائماً عن شركاء جدد.

 

- ما هي اهم صالات العرض التي تتعاونين معها في لبنان والخارج؟

في لبنان: اجيال، جنين ربيز، مارك هاشم.

في الخارج: آرت سوا (ArtSawa)، البارح، ماتيس وغيرها.

 

- اي رسالة توجهين الى الفنانين الشباب الذين يمكن ان يشعروا احياناً بالاحباط تجاه استمرارهم في العمل الفني ضمن المنطقة العربية؟

ان مجتمعنا يتفاعل اكثر فاكثر مع الفن مع وجود مقاربات جديدة لوجهات نظر قديمة، او طرق تفكير حديثة تجاه افكار تقليدية. لذا لا يجب الشعور بالاحباط ابداً، فالفنانون عالميا يستخدمون الانترنت لتسويق اعمالهم. ومواضيع الاعمال التي كانت محكومة من قبل ومقيدة باتت اليوم مفتوحة على كل المواضيع الاجتماعية والسياسية. فهناك موجة من الحرية تهز عالم الفن وهذا ما سيستمر بعد.

 

لمتابعة Artscoops على فايسبوك: https://www.facebook.com/ArtscoopsLB