LIKES

علامة "فانينا" في عيدها الثامن: الموضة أداة للتغيير الإجتماعي

الإثنين، 06 يوليو 2015

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبحت "فانينا" المتخصصة بالأكسسوارات علامة معروفة ليس فقط في لبنان من حيث إنطلقت، بل في أهم مدن العالم مثل باريس، طوكيو، فلورنسا، دبي ونيويورك. فعلامة "فانينا" ولدت أولاً في بيروت بالتعاون بين صديقتي الطفولة المصممتين تاتيانا فياض وجوانا حايك. وكانت المجموعة الأولى التي حققت نجاحاً واسعاً هي مجموعة "Coined" في العام 2007 وقد كانت قائمة على فكرة إعادة القيمة لليرة اللبنانية حيث تمّ تحويل العملة المعدنية الى قطع رائعة من المجوهرات.

مع مرور السنوات، تطوّرت علامة "فانينا" من خط مخصص للأكسسوارات والمجوهرات الى علامة تتناول مختلف اوجه الموضة وذلك من خلال تقديم مجموعات من القطع المشغولة يدوياً تشمل الشنط والاحذية والاكسسوارات، بالاضافة الى الملابس. وتتميز كل هذه القطع بالسمة الخاصة بعلامة "فانينا" أي المزج بين الستايل الفينتاج والعصري. ورغم التقدم الكبير الذي حققته العلامة خلال السنوات الماضية، فقد حافظت المصممتان على ورشة العمل في بيروت رغم أنّ التوزيع قد توسع وانتشر كثيراً.

أمّا الهاجس الرئيسي لعلامة "فانينا" فيبقى المساهمة في الاستدامة ضمن المجتمع، فكل مجموعة من الاكسسوارات تكون مبنية على رسالة معينة توعوية لافراد المجتمع وخصوصاً في ما يرتبط بالحفاظ على البيئة بشكل مستدام.

العيد الثامن لعلامة "فانينا"

 

 

تحت شعار "الموضة هي أداة" (Fashion is a tool) احتفلت المصممتان تاتيانا فياض وجوانا حايك بالعيد الثامن لعلامة "فانينا"، وذلك بما ينسجم تماماً مع الرسالة التي اردن ايصالها منذ البداية. فبالنسبة لهما، الموضة هي فعلاً أداة للتغيير الاجتماعي والبيئي. وهذا ما ثبتنه من خلال مجموعات الازياء والاكسسوارات الجديدة التي اطلقتها العلامة بالاعتماد على مبدأ إعادة الاستخدام بدل رمي الاغراض القديمة. وقد تمّ المزج بين احدث التقنيات التكنولوجية مع الاعمال اليدوية لتقديم قطع فعلاً مميزة وفريدة من نوعها.

أمّا المجموعات الجديدة لعام 2015، فتنقسم الى ثلاث أقسام:

- "الاوراق" (Leaves): تقوم هذه المجموعة على إعادة إستخدام الاوراق من خلال تقنية الطبع الثلاثية الابعاد التي تمكّن من استعمال الورق مجدداً لإعداد شكل اوراق الشجر تستخدم في تحضير اروع الاكسسوارات. وهكذا يصبح بالإمكان التخفيف من رمي الاوراق بشكل استهلاكي يومي واعادة استعمالها بأمر مفيد في عالم الموضة.

- "بلاستيل" (Plastile): أطلقت علامة "فانينا" مادة جديدة تستخدم في الاكسسوارات اسمها "بلاستيل" بالتعاون مع نور كايز التي عرفت باعادة استخدام الاكياس البلاستيكية. فمن خلال هذه الاكياس، يمكن اعادة انتاج خامة جديدة تماماً تستخدم في الاكسسوارات. وكل متر مرّبع من البلاستيل يكون قد اعاد استخدام حوالي 24 كيس بلاستيكي.

- "باتشز" (Patches): تشير كلمة "باتشز" عادة الى الترقيع او استخدام قطعة قماش لاصلاح مشكلة في زي معين. لكن علامة "فانينا" تعتمد هذا المبدأ بطريقة اخرى، فكل ما يتبقى من صناعة الازياء والملابس المختلفة من قطع قماش يتمّ دمجها مع بعضها لاعادة تشكيل قطع جديدة تحمل لمسة فنية مميزة.

10 اكسسوارات بلون الذهب الوردي لتتألقي كالنجمات