زيت الخروع للحامل
جمال و صحة
هل يجوز استعمال زيت الخروع من قبل المرأة الحامل؟
شراب الكولاجين
العناية بالبشرة
ما لا تعرفينه عن شراب الكولاجين!

كيف يمكن حساب نسبة الدهون في الجسم للحفاظ على الرشاقة؟

السبت، 31 أكتوبر 2015
حساب نسبة الدهون

يعتبر وجود الدهون الأساسية في الجسم ضروري لبقاء الشخص على قيد الحياة، إذ انّها تعمل على حفظ حرارة الجسم وتزويده بالطاقة. وعادة ما تزيد نسبة الدهون الأساسية في جسم المرأة عنها في جسم الرجل بسبب متطلبات الحمل وبسبب الوظائف الهرمونية الأخرى. وتقدر نسبة الدهون عند النساء بـ10 الى 16% ، اما عند الرجال فتقدر ب3 الى 5%. فكيف يمكن معرفة نسبة الدهون في الجسم؟ اليكم ابرز الطرق من موقع انوثة.

أهمية فحص الدهون في الجسم

طرق قياس نسبة الدهون

تعتبر نسبة الدهون في الجسم مقياساً لمستوى البدانة، وهناك عدة طرق شائعة لاحتسابها ومنها:

-  تحديد نسبة الدهون في الجسم عبر معادلة حسابية تقوم على الطول، وهي طرح رقم 100 من طول الشخص بالمتر اذا كان رجل و 110 من طولها اذا كانت امرأة. بمعنى ان اذا كان طول الرجل 180،  يكون وزنه المثالى 80 كيلوغراماً. و اذا كان طول المرأة 160، فإنّ وزنها المثالي 50 كيلوغراماً. وكل ما يفوق ذلك يعتبر من الدهون المتراكمة في الجسم. لكن هذه المعادلة الحسابية لا يمكن تعميمها والارتكاز عليها لأنها لا تلحظ فعلاً نسبة الدهون في الجسم ولا وزن العضلات وشكل الجسم. لذا فإنّ تحديد الوزن المثالى بناء على الطول طريقة غير مناسبة تماما لأن الأمر لا يتعلق فقط بالوزن وتناسبه مع الطول وإنما بكمية الدهون الموجودة في الجسم.

-  تقنية الـBody Mass Index  او ما يعرف بال BMI هي ايضا طريقة شائعة لمحاولة حساب الوزن المثالي ونسبة الدهون فيس الجسم. و الـBMI  يساوي الوزن بالكيلوجرامات مقسوم على مربع الطول بالمتر. وطبقاً لجدول الـBMI  إنّ وزن الرجل يكون زائداً اذا تعدى الحساب الخاص به 27.8، ويكون وزن المرأة زائدا اذا تعدت 27.3. ومن هنا يمكن احتساب النسبة المئوية للدهن في الجسم بحسب كمية الوزن الزائدة. ولكن تبقى نتائج الـBMIغير واقعية فمثلا لاعب كمال الاجسام ذات الطول 170 سنتمتر ووزن 90 كيلوغراماً نجد أن نسبة الدهون في جسمه %31 بحسب الBMI   بينما هي تتراوح بين الـ 4-5% فقط.

تقليل الدهون في الأطعمة... ضرورة لصحّتكم!

انسب الطرق لقياس نسبة الدهون في الجسم

يمكن اللجوء الى متر القياس، حيث تستخدم آلات قياس لسمك الجلد لمعرفة تكوين الجسم ونسبة الدهون فيه. كما أن العالم يشهد طرقا اكثر تعقيداً ولكنها ما زالت غير معروفة كثيراً في المنطقة وهي تقوم على مجموعة من الاختبارات التي تحد نسبة الدهون في الجسم تحديداً مثل Hydrostatic Testing. لذا حتّى الان، إنّ أفضل وسيلة للأشخاص الذين يريدون التخلص من الدهون في جسمهم التوجه الى اخصائيي التغذية للتمكن من تحديد الكمية الصحيحة من الدهون المضرة في الجسم وكيف يمكن ازالتها.