LIKES

مضيق البسفور... واحة من التاريخ والحضارة

الجمعة، 12 فبراير 2016

مضيق البسفور أو مضيق اسطنبول يربط البحر الاسود ببحرة مرمرة، ويشكل مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين آسيا وأوروبا. أما تسميته، فتعود إلى اللغة اليونانية القديمة، وتعني مضيق البقرة. رافقينا في هذه الرحلة السريعة إلى مضيق البسفور للتعرف أكثر عليه.

 

لروعة التسوق زوري بازار اسطنبول

 

معلومات عن مضيق البسفور

 

يبلغ طول المضيق حوالى 30 كيلومتراً، في حين يتراوح عرضه بين 550 متراً و3 آلاف متر. صنف هذا المضيق ضمن مجال الملاحة الدولية، ويعد إحدى أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم. تجتازه سنوياً ما يقارب الخمسين ألف سفينة شحن، ما جعله موقعاً استراتيجياً للتجارة الدولية.

 

جسر البسفور Bosphorus Bridge

 

جسر البسفور هو أحد الجسرين اللذين يجتازان مضيق البسفور، وهو يصل الجزئين الأوروبي والآسيوي لمدينة اسطنبول التركية. يعود تاريخ تشييده الى العام 1970، ويبلغ طوله حوالى 1500 مترٍ، في حين أن عرضه يبلغ 33 متراً. اما ارتفاعه فيساوي 165 متراً.

 

جسر السلطان محمد الفاتح Fatih Sultan Mehmet Bridge

 

جسر السلطان محمد الفاتح هو الجسر الثاني في اسطنبول الذي يجتاز مضيق البوسفور، ويعود تاريخ تشييده الى العام 1988، واعتبر جينها الجسر المعلق السادس الأطول في العالم، اما اليوم فهو في المرتبة الرابعة عشر. وهو يحمل اسم السلطان محمد الفاتح الذي أمر ببنائه، والذي فتح اسطنبول في العام 1452. يبلغ طوله حوالى 1500 مترٍ، وعرضه 39 متراً، في حين أن ارتفاعه يصل الى 105 أمتار.

 

برنامج سياحي لزيارة اهم المعالم السياحية في اسطنبول

 

مرمراي مرمري

هو مشروع نقل بواسطة السكك الحديدية في مدينة اسطنبول، ويمر هذا الخط البجري تحت مضيق البسفور. بدأ بناء السكك الحديدية في العام 2004، وتم افتتاحه بشكل أولي في العام 2013. يعتبر مرمراي النفق الأول للسكك الحديدية الذي أنشأته تركيا تحت مضيق البسفورلربط الضفتين الأوروبية والآسيوية لاسطنبول. يبلغ طوله حوالى 14 كيلومتراً، في حين أن عمقه يصل الى خمسين متراً تحت البسفور.