كيفية تشجيع الطفل على الكلام
امومة
شجّعي طفلك على الكلام بهذه الطرق السهلة!
كيفية اهتمام الام بنفسها خلال فترة الرضاعة - أنوثة
امومة
كيف تهتم الأم بنفسها خلال فترة الرضاعة؟

إحذري من قول هذه العبارات أمام طفلك!

الأحد، 22 أبريل 2018
عبارات يجب الحذر من قولها أمام الطفل - أنوثة

يتطلّب التهامل مع الطفل دقّة وإنتباهاً كبيرين خصوصاً على مستوى العبارات والكلمات التي تستخدم في سياق الحديث معه أو تستخدم أمامه إذ إنّ بعضها قد يؤثّر سلبياً عليه. وفي موضوعنا اليوم سنعرض لك بعض العبارات التي يفضّل الإبتعاد عنها نهائياً والحذر من قولها أمام طفلك وندعوك لإكتشافها وتفاديها.

هذه الكلمات قوليها دائماً لطفلك!

1- إبتعدي كلياً عن إستخدام عبارات التوبيخ والإتهام القاسية التي يمكن أن تقلّل من شأن طفلك وتحرجه خصوصاً أمام الأقارب والأصدقاء كأن تصفيه بالغباء أو الفوضويّة مثلاً. فمن شأن هذه العبارات التأثير بشكل سلبي جداً على طفلك وغالباً ما تفقده ثقته بنفسه كما قد تدفعه إلى التصرف بطريقة عكسيّة والتشبّث بالخطأ الذي إقترفه. من هنا ننصحك بإعتماد عبارات لطيفة ومرنة تنبّهين من خلالها طفلك وتحثّينه على عدم إقتراف الخطأ عينه من جديد.

2- تفادي نعت طفلك بالكذب حتّى ولو حاول أن يخفي عنك شيئاً أو تصرّفاً معيناً فلهذه العبارة تأثير غير مستحبّ أبداً سيزعج طفلك ولن يساعده أبداً على تخطّي الموقف. يستحسن في هذه الحالة أن تحاولي لتفاهم بهدوء مع طفلك ومحاولة إستدراجه بلطف وهدوء كي يعترف بخطئه ويفهم السيئات الناتجة عنه.

3- لا تقولي لطفلك أبداً أنّك مشغولة جداً عندما يطلب مساعدتك قبل التأكّد من عدم حاجته لك، فغالباً ما يقصد الطفل أمّه عندما يكون بحاجة ماسّة لها. فعندما تنشغلين عن طفلك وهو بحاجة لك تؤثّرين عليه وعلى علاقته بك بشكل سلبيّ جداً.

4- لا تطلبي من طفلك أن يكفّ عن البكاء وتفادي قول هذه العبارة له بغضب وعصبيّة. فبكاء طفلك تعبير واضح عن مشاعره وأحاسيسه وفي كلّ مرّة تطلبين منه عدم البكاء تمنعينه من التعبير عن مشاعره وترجمتها ولهذه الخطوة أثر سلبيّ ملحوظ عليه.

الألفاظ البذيئة...هكذا تمنعين طفلك عنها!

5- تفادي مقارنة طفلك بأحد إخوته مستخدمة كأن تقولي له ياليتك مثل أخيك مثلاً، فالمقارنة مؤذية جداً لطفلك ومن شأنها أن تقضي على ثقته بقدراته وغالباً ما تخلقتوتّراً بينه وبين إخوته الذي يقارن بهم.