الطفل العنيد لا يسمع الكلام – أنوثة
امومة
طفلك عنيد ولا يسمع الكلام؟ تصرفي معه بهذا الأسلوب!
كيف افطم طفلي بعمر السنة – أنوثة
امومة
لفطام الطفل بعمر السنة... أسهل الأساليب وأسرعها!
0 LIKES

كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن؟

الأربعاء، 08 مايو 2019
0 تعليق
أضيفي تعليق

خلال أشهر الحمل الأولى تمنع مجموعة من الاسباب الصحية الحوامل من الصوم خلال شهر رمضان، ويسمح لها طبيبها بالصوم في حالة كانت بصحة جيدة ولا تعاني من أية مشكلة تؤثر عليها وعلى صحة جنينها. ولكن ماذا عن اتمامها الشهر الثامن من الحمل؟ وهل يسمح لها الطبيب بالصوم أو عليها أن تمتنع عنه نهائياً خلال هذه الفترة؟ إليك الإجابة من خلال هذا الموضوع من موقع أنوثة.

أسباب متعددة تحرم الحامل من صيام رمضان... إكتشفيها!

هل يمكن للمرأة أن تصوم في الشهر الثامن من حملها؟

- بشكل عام، لا يمنع الحامل شيء عن الصوم في شهرها الثامن إلا بعض المشاكل الصحية على مستوى الجهاز الهضمي، الهرمونات، السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، تسمم الحمل، مرض القلب وغيرها.

- عادة يفضل الأطباء ان تصوم الحامل بعد انقضاء الـ3 أشهر الاولى من حملها وذلك بسبب ما تعانيه من غثيان، تعب واجهاد في هذه المرحلة من الحمل.

- ولكن يبقى للصوم مخاطر على صحة الحامل وجنينها وذلك بسبب حرمان الجسم من السوائل والغذاء لمدة تتعدى الـ14 ساعة يومياً.

ما هي أضرار صيام الحامل في الشهر الثامن؟

على صحة الجنين

- تراجع في نسبة الجلوكوز في الدم والذي يعد الغذاء الأساسي للجنين. وإن سجل معدله بالدم تراجعاً قد يؤدي هذا الامر إلى تكسير الدهون المخزنة في جسم الأم وإفراز مواد سامة قد تضر بالجنين أو تؤدي إلى وفاته.

- وقد يؤدي نقص الغذاء الناتج عن الصوم لفترة طويلة، إلى زيادة معدل نبض الجنين إضافة إلى حدوث خلل في جهازه العصبي وارتفاع احتمال حدوث ولادة مبكرة.

- ولا يمكن أن ننسى تأثير نقص العذاء على نمو الجنين في رحم الأم وعلى وزنه أثناء الولادة.


- وتجدر الإشارة إلى أن الجنين قادر على التكيف مع نقص الغذاء ولكن على حساب بعض الأعضاء والأنسجة الأخرى في الجسم مثل الكلى والأطراف والعضلات، وهذا الأمر يؤثر بدوره على أعصاب الجنين فيزيد من توتره وعلى إفراز هرمونات تساعده على إسراع عملية النمو ما يسبب الولادة المبكرة.

- وبدورها تؤثر محاولة الجنين لاسراع نموه إلى إصابته بالكثير من المشاكل الصحية بفعل سرعة نمو الخلايا وانقسامها ومن بين هذه المشاكل: قصور الشريان التاجي، ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الإصابة بأمراض الكلى، زيادة نسبة قصر القامة، الإصابة بالسمنة المفرطة مع زيادة التقدم في العمر، إحداث تغيرات جينية، وتدهور في الصحة العامة.

على صحة الحامل

- في الشهر الثامن من حملها، سيسبب النقص في الغذاء زيادة شعور المرأة بالغثيان، عدم التوازن والاجهاد.

- سيسجل جسم الحامل تراجعاً بمستوى السكر والجلوكوز بالدم.

- الصوم في الشهر الثامن قد يرفع احتمال اصابة الحامل بجلطات في الأوعية الدموية.

للحامل... هكذا تحصلين على غذاء صحي متكامل في رمضان!

- خلال ساعات الصوم، تتوقف المرأة عن إدخال السوائل لجسمها، ما يؤدي إلى تعرضها للجفاف ومعاناتها من مشاكل على مستوى القناة البولية.

- من الممكن أن يتسبب الصيام في الشهر الثامن بتوقف نمو المشيمة.

- تراجع نسب الغذاء يدفع جسم الأم إلى إفراز مادة الكورتيزون لامداد الجنين بالغذاء عل حساب صحتها مما يؤدي إلى إصابتها بالأنيميا والضعف العام.

لذا ننصح الحامل بأن تتشاور مع طبيبها قبل اتخاذ قرار الصيام، لكي يمدّها بالنصائح اللازمة والبرنامج الغذائي الملائم لكي تحافظ على صحّتها ونشاطها خلال هذه الفترة الصعبة من الحمل.