رمضان في تونس
سفر
هذه أبرز التقاليد الرمضانية في تونس
شاطئ المسيلة
سفر
جولة على أقسام شاطئ المسيلة وخدماته!

كيف يمضي المغاربة شهر رمضان؟

الجمعة، 03 يوليو 2015
التقاليد المغربية في شهر رمضان

شهر رمضان في المغرب شهر مميز ورائع، لذا خصص المغاربة العديد من التقاليد الخاصة به ولا يزالون حتى يومنا هذا متشبثين بها. وتناقل المغاربة هذه العادات من جيل إلى جيل منذ فتح عقبة بن نافع للمغرب إلى الآن. فتعرفوا معنا إلى أبرز التقاليد المغربية في شهر رمضان.

 

التهنئة الخاصة

مع  بداية شهر رمضان الكريم في المغرب، يسارع الأهالي إلى تبادل التهاني لبعضهم البعض، من خلال التلفظ بعبارة شعبية "عواشر مبروكة"، ومعناها "مبارك صيامكم".

 

المأكولات الرمضانية في المغرب

من العادات الرائجة في المغرب والمرتبطة بالمأكولات الخاصة بهذا الشهر، هناك حساء "الحريرة" المؤلف من الخضار والتوابل. ويقدم إلى جانب هذا الطبق الرئيسي على الموائد المغربية، حلوى "الشباكية" التراثية التقليدية.

كما يشكل الشاي المغربي عنصراً أساسياً في الجلسات العائلية التي تمتد من بعد صلاة المغرب وصولاً إلى حلول الإمساك.

 

المسحراتي

المسحراتي أو الطبال هو هذا الشخص الذي يأخذ على عاتقه خلال شهر رمضان إيقاظ الناس لتناول وجبة السحور. ويشتهر المسحراتي بحمله للطبل أو المزمار وإيقاظ الناس من خلال العزف عليه.

 

تعرفوا إلى التقاليد الإماراتية خلال رمضان

 

ليالي رمضان

في الليل طيلة شهر رمضان، تتحول الأمسيات إلى صباحات، فتزدحم المدن بالسكان الذين يخرجون برفقة عائلاتهم للتنزه. كما تشهد المسارح ودور الشباب والمراكز الثقافية أمسيات دينية وفنية عديدة، بالإضافة إلى العديد من المسابقات المسلية. هذا بالإضافة إلى اكتظاظ المقاهي بالزوار لتمضية بعض الوقت مع الأصدقاء خلال شرب الشاي ومناقشة مواضيع متعددة تهمهم.

 

ليلة القدر

ليلة القدر والتي يحدد تاريخها في السابع والعشرين من عكار، هي إحدى التقاليد والعادات المغربية المشهورة، حيث تجتمع الأسر حول موائد الإفطار ويستمرون حتى مطلع الفجر. وفي هذه الليلة أيضاً، يقام احتفال كبير لمناسبة الصوم الأول للأطفال في يوم من أيام رمضان.