هل أنتم من مواليد شهر 6؟ اكتشفوا البرج الذي تنتمون اليه
صفات الابراج
هل أنتم من مواليد شهر 6؟ اكتشفوا البرج الذي تنتمون اليه
فوائد المورينجا
صحتك
تسمعين كثيراً عن المورينجا... فهل تعرفين فوائدها؟

لماذا يمكن أن تفشل المخبوزات رغم الجهد الذي تبذلينه؟

الإثنين، 30 أغسطس 2021
اسباب فشل المخبوزات

هل حدث لك أن حضّرت الوصفة المطلوبة للمخبوزات ولكن لم تتمكّني من الحصول على النتيجة المرجوة وتتساءلين ما هي اسباب فشل المخبوزات؟ هل ترغبين بمعرفة ما هي الخطوات الخاطئة التي قمت بها أو لم تتنبّهي إليها وأدّت إلى عدم الحصول على المخبوزات التي ترغبين بها؟ مطبخ أنوثة يكشف لك في هذا الموضوع أهم اسباب فشل المخبوزات لتتمكّني من تفاديها في المستقبل.

تطبيق الوصفة الخاطئة

في بعض الأحيان، تجدين وصفة ما على موقع معيّن أو تحصلين عليها من صديقة مقرّبة، فتطبّقينها ولكن الأمر لا ينجح. السبب؟ بكل بساطة، قمت باعتماد الوصفة الخاطئة. فبعض الوصفات قد لا تكون صحيحة كما تتوقّعين، إما لأنها ناقصة أو غير دقيقة أو غير مطبّقة مسبقاً. لذا تأكدي من أنك تحصلين على الوصفة الصحيحة للمخبوزات ومن المصادر الموثوقة، او استشيري أحد الخبراء في هذا المجال ليرشدك الى الوصفة المناسبة.

المقادير غير متناسقة

تلعب المقادير المعتمدة في كل وصفة دوراً أساسياً في ضمان نجاحها ونضوجها وتفادي فشلها. لذا إن قمت بتغيير المقادير وفق ما تريدين أو لم تلتزمي بها كما هو منصوص عليها في الوصفة، فمن المحتمل أن لا تنجح المخبوزات وأن لا تنضج وتكتسب الشكل الذي تريدينه. لذا عند اتباع وصفة محدّدة، يفضّل دائماً الالتزام بالمقادير وتطبيقها تماماً كما هي.

جودة المكوّنات ومدة صلاحيتها

أيضاً من بين الأمور المهمّة التي يجب عليك التنبّه إليها هي جودة المكوّنات ومدة صلاحيتها. فإن كانت جودة غير جيدة أو لم تعد صالحة للاستخدام وانقضت فترة صلاحيتها، فمن المفضّل التخلّص منها ورميها عوض استخدامها في تحضير المخبوزات، فهي في الحتم لن تساعد على نجاح المخبوزات. وفي هذا الإطار، عليك التنبّه بشكل خاص إلى جودة الطحين المستعمل ومواد التخمير المستخدمة، فهما العنصران الأساسيان للمخبوزات.

عدم الالتزام بمدة التخمير

من بين الأسباب التي تؤدي إلى فشل المخبوزات هو عدم الالتزام بمدة التخمير الضرورية. ففي بعض الأحيان، قد تتسرّعين في إخراج العجينة من مكانها، أو تطول فترة تخميرها، وهذا ما يؤثر على نضوج المخبوزات بالطريقة الملائمة. لذا تأكدي من أنك تلتزمين بالفترة المحدّدة في الوصفة لضمان نجاحها والحصول على المأكولات التي ترغبين بها.

أخطاء الخبز

في أحيان كثيرة، قد تكون اسباب فشل المخبوزات ناتجة عن أخطاء ترتكبينها عند خبزها في الفرن. ومن بين هذه الأخطاء، أن تتغاضي عن تسخين الفرن قبل الخبز، لذا من المهمّ ان تتذكّري دائماً أن تسخين الفرن يجب أن يتمّ قبل 15 دقيقة على الأقل قبل وضع العجينة فيه. بالإضافة إلى أنك خلال فترة الخبز تعمدين إلى فتح الفرن بين الحين والآخر للتأكد من أن العجينة تنضج، وهذا ما يمنعها من الارتفاخ جيداً. لذا، على الرغم من أن فتح الفرن يساعدك على التحقّق من نضوج المخبوزات، إلا أنه لا يجب أن تقومي بهذه الخطوة بصورة مستمرّة، بل بعد مرور وقت كافٍ على وضع العجينة في الفرن.