علامات خطيرة على جسم المولود
امومة
تنبهي الى هذه العلامات الخطيرة إذا ظهرت على جسم مولودك!
مشروبات يجب تجنبها خلال الحمل
امومة
6 مشروبات ابتعدي عنها أثناء الحمل

هذه الاشارات تدلّ على اصابة طفلك بثقب القلب... انتبهي منها!

الأربعاء، 14 يونيو 2017
اعراض ثقب القلب عند الاطفال المولودين حديثاً

ثقب القلب عند الأطفال حديثي الولادة هو من العيوب الخلقية البسيطة التي قد يتعرّض لها العديد من الاطفال، حيث يعمل هذا العيب على تغير التدفق الطبيعي للدم خلال القلب. فكيف يمكن أن تعرفي اذا كان طفلك مصاباً بهذه المشكلة؟ ما عليكِ سوى متابعتنا عبر موقع أنوثة حيث سنعرض لكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن أعراض ثقب القلب عند الاطفال المولودين حديثاً.

كيف تحسنين صحة طفلك؟ اليك نصائحنا 

اعراض ثقب القلب عند الاطفال حديثي الولادة

يشدد الأطباء على ان معظم الأطفال الذين يولدون مع وجود ثقب في الحاجز الأيني للقلب لا يعانون من اعراض، ولكن مع النمو يبدو الطفل أقل وزناً من أقرانه. وفي هذا الاطار، تعتبر حشرجة القلب واحداً من أهمّ الاعراض المميزة لوجود ثقب في الحاجز الأذيني وقد تكون الوحيدة. 

الاّ أن الأمر لا يقتصر فقط على هذا العارض فقط بل تتعداها الى التعب خاصة عند المجهود البدني، أو وجود ضيق في التنفس أو حتى ظهور دم في الرئتين. إضافة الى انتفاخ القدمين والكعبين والساقين وعروق الرقبة والبطن

الاّ أن حشرجة القلب هي أول عرض من أعراض ثقلب القلب في الحاجز البطيني، ولكنها بشكل عام لا تسمع قبل 6-8 أسابيع من الولادة. ومن أهم الأعراض الاخرى هو الرضاعة السيئة والنمو.

الجديري المائي مرض معدٍ... هكذا يجب ان تتعاملي معه!

تشخيص ثقب القلب عند الاطفال حديثي الولادة

وعلى الرغم من أن هذه الاعراض قد تشعرين بها دوماً كأم خصوصاً أثناء اطعام الطفل، الاّ ان طبيب الاطفال هو الوحيد المخوّل تشخيص ثقب القلب عن طريق الفحص البدني. وقد يحتاج الطبيب أيضاً إلى تشخيصات متقدمة مثل الموجات فوق الصوتية للقلب، ورسم القلب الكهربي، إضافة الى أشعة الصدر، وقسطرة القلب. كما يخضع الطفل الى أشعة الرنين المغناطيسي للقلب وهي أحد أكثر الفحوصات القلبية أماناً.