واقعة غريبة… عريس يضرب عروسته أمام المعازيم وسط ابتهاج وضحك!
حياة زوجية
واقعة غريبة... عريس يضرب عروسته أمام المعازيم وسط ابته...
أطلق النار على زوجته أمام طفلهما… مشاهد مروّعة من منطقة طرابلس في لبنان!
حياة زوجية
أطلق النار على زوجته أمام طفلهما... مشاهد مروّعة من من...

هل زميلكِ في العمل مستفزّ؟ إليكِ هذه النصائح للتعامل معه

الإثنين، 21 أغسطس 2023
هل زميلكِ في العمل مستفزّ؟ إليكِ هذه النصائح للتعامل معه

نقابل العديد من الأشخاص في العمل ويجب التعامل يومياً معهم ومن بينهم الزميل المستفزّ. فنتأثر بسلوكياته كثيراً، إن كان من ناحية الحديث أو من طريقة طرحه لسؤال بغير محلّه أو بسبب حركة مستفزة فعلها. لذا علينا تعلّم طرق التعامل مع زملاء العمل المستفزين لكي نتصرّف بشكل صحيح في مثل هذه المواقف. 

التعامل مع زملاء العمل المستفزين

الشعور بالإستفزاز هو خروج الشخص من منطقة الراحة النفسيّة الخاصة به، بسبب قيام شخص آخر بإثارة مشاعره من خلال كلمة أو تصرّف قام به المستفزّ. وأكثر الأمكنة التي نتعرّض فيها لأشخاص مستفزين، هو مكان العمل، حيث نقابل عدد كبير من الأشخاص الذين يحملون هذه الصفة بسبب الإختلاف وتنوع الآراء، لذا، في السطور التالية سنقدم لكِ بعض النصائح لتطبيقها مع الزملاء المستفزين.

- وضع حدود للآخرين: من أهمّ التصرفات التي يجب تطبيقها مع زملاء العمل خاصة المستفزين هو وضع حدود بينهم، حيث تضمن هذه الطريقة، حدود الإحترام المتبادل بين الزملاء والتقدير للآخر حتّى لا يتمّ التقليل من قيمة أحد. وأيضاً، لغة الجسد تلعب دوراً كبيراً، فنظركِ نحو شخص مستفزّ في عينه لثوانٍ، يجعله يعلم أنّه تعدّى حدوده وأنّ عليه التوّقف.

- توجيه نصيحة: حاولي أن توجهي لزميلك المستفزّ نصيحة سريعة في غير وقت إستفزازه لكِ وقولي له أنّ ما يقوم به غير محبّذ، وحبّبيه بحسن الخلق.

- كوني قدوة له: سلوككِ وتصرفكِ في العمل يجعل المستفزّ يلاحظ سوء تصرفه، لذا دائماً تصرّفي بطريقة راقية ومحترمة.

- تجاهل الشخص المستفزّ في العمل: تصرّفي كأنّك لم تسمعي ما قاله، فذلك يحافظ على هدوئك وعدم توترك على مواقع التواصل الإجتماعي.

في حال لم تنجح كلّ الأساليب السابقة، فاجعلي تعاملك مع الشخص المستفز، محدوداً جداً ورسميّاً بطريقة مطلقة وصارمة. كما يمكن التحدّث مع المسؤول عن الموارد البشرية لكي يقوم بالتواصل معه شخصياً ويوجّه له الانذار في كان تصرّفاته مفرطة ومزعجة.