افطار الحامل في رمضان
امومة
افطار الحامل في رمضان... للحفاظ على صحتها والجنين
تأخر الحمل الثاني
امومة
لهذه الاسباب يتأخر الحمل الثاني

بعد شهره السادس ... اختاري أفضل عصير لطفلك

الأربعاء، 08 يونيو 2016
افضل عصير للاطفال

ان غذاء الطفل أساسي لنموه الصحي والسليم ولكي يتمكن من تنمية قدراته العقلية والجسدية. يعتمد الطفل في غذائه على الحليب فقط، ولكن مع بلوغه شهره السادس يصبح بإمكانه تناول المأكولات الصلبة وشرب بعض العصائر.

 

هل يجوز اعطاء عصير البرتقال للرضع؟

 

ما هو أفضل عصير للأطفال؟

 

- الماء: يعتبر الماء من أفضل العصائر التي يمكن وينصح بتقديمها للأطفال مع بلوغهم شهرهم السادس. ينصح بالبدء بإعطاء الطفل الماء مع بدء تناوله الأطعمة الصلبة وليس قبل ذلك. أن اختيار الماء التي يجب اعطائها للطفل مسألة مهمة جداً  ولا يكفي اختيار أي مياه معدنية. يجب دائماً التأكد أن نوع المياه المختار لا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. فنسبة الصوديوم يجب ألا تكون أكثر من 200 مللغرام للتر الواحد.

 

- ماء جوز الهند: ينصح بإعطاء الطفل بعد شهره السادس عصير ماء جوز الهند. فهذا العصير مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، ويحمي الطفل من الإصابة بالجفاف. يذكر أن ماء جوز الهند يمكنه أن يكافح الإسهال.

 

- عصير الفواكه الطازجة: ينصح خبراء التغذية باعطاء الطفل عصير الفواكه الطازجة كعصير الليمون شرط تخفيفه. فعصير الليمون مثلاً غني بالفيتامين C والكالسيوم ولكن يجب تخفيفه للحد من كمية الأسيد. ويمكن تخفيفه عبر مزج ربع كوب من الليمون مع كوب من الماء ثم وضعه في قنينة الرضاعة الخاصة بالطفل. يذكر أن عصير الفواكه يحتوي على سكر طبيعي ووهو قد يؤدي الى  تسوس الإسنان لذا يجب اعطائه باعتدال للطفل مع التركيز على غسل أسنانه.

 

- الحليب: رغم أن الطفل يبدء بتناول الأطعمة الصلبة مع بلوغه شهر السادس، يبقى شرب الحليب أساسياً لكي يحصل على نمو سليم وعظام قوية. وينصح باعطاء الطفل من عمر الـ6 أشهر وحتى بلوغه العامين ما لا يقل عن 3 أكواب من الحليب يومياً. يذكر أنه يمكن اعطاء الطفل حليب البقر الطازج مع بلوغه عامه الأول.

 

في المقابل هناك بعض المشروبات التي لا يجب أبداً اعطائها للطفل ومنها:


- ا
لعصائر المعلبة والمحلات
- العصائر الصنوعة من الماء ومسحوق بودرة
-
المشروبات الغازية والمشروبات السكرية على أنواعها
- المشروبات اللايت كالشاي المثلج