الحمل بعد الولادة القيصرية
امومة
ما هو الوقت الأنسب للحمل بعد الولادة القيصرية؟
بهذه الطرق تواجهين نقص الكالسيوم عند طفلك!
امومة
بهذه الطرق تواجهين نقص الكالسيوم عند طفلك!

بالخطوات... هكذا تدربين طفلك على الإهتمام بغرفته

الجمعة، 10 نوفمبر 2017
كيفية تدريب طفلك على الاهتمام بغرفته

إنّ إهتمامك دائماً بتنظيف غرفة طفلك وترتيبها من المهام التي يجب ان تتخلّي عنها تدريجياً، ليقوم طفلك بها معتمداً على نفسه ومتحمّلاً مسؤولية غرفته. لكن ذلك يحتاج الى بعض التدريب حتماً، فاليكِ الخطوات التي يجب ان تتبعيها.

- البدء منذ الصغر: عوّدي طفلك منذ صغره على الإهتمام بغرفته، لكي تتفادي مشاكل في المستقبل. فسّري له أن غرفته مرآة عن شخصيته، وهي مكانه الخاص. لذا، عليه الحفاظ على ترتيبها والإهتمام بنظافتها.

- المكان المخصص لكل غرض: من الضروري أن تخصصي مكان للتسلية وللألعاب، مكان للدراسة ومكان للنوم في غرفة طفلك. بعدها، فسري لطفلك أن كل غرض يستعمله له مكان خاص به، ويجب أن يقوم بإعادته إلى مكانه بعد إنتهاء الإستعمال. هكذا، ستنمين عنده الحسّ بالمسؤولية والنظام.

- الحفاظ على الأغراض الشخصية: علّمي طفلك أن ثمة أغراض أو ألعاب لا يمكن له أن يقوم بإضاعتها أو كسرها لأنها تحتوي على قيمة معنوية أو مادية كبيرة. فسري له أن في المستقبل سوف يحتاج إلى حفظ أغراض ذو أهمية أكبر، لذا يجب علي منذ صغره أن يهتم بأغراضه في غرفته.

هذه الألعاب الهادفة مفيدة لطفلك... تعرفي عليها!

- تقديم المساعدة: لا تدعي طفلك يعمل بنفسه على الإهتمام وتنظيف غرفته في الأول، ولكن ساعديه خطوة فخطوة على ذلك. من بعداه، يمكنك أن تفسري له أنه أصبح متمكناً من الإهتمام بغرفته بنفسه وأنك سوف تتأكدين فقط من ترتيب غرفته في يوم من الأسبوع. بهذه الطريقة تساعديه على النضوج وتنمّي مسؤوليته أكثر.