كيفية تدريب طفلك على الاهتمام بغرفته
امومة
بالخطوات... هكذا تدربين طفلك على الإهتمام بغرفته
علاج البرد عند الأطفال سن السنتين
امومة
إليك أفضل علاجات البرد لطفلك سن السنتين

بهذه الطرق تواجهين نقص الكالسيوم عند طفلك!

الجمعة، 10 نوفمبر 2017
بهذه الطرق تواجهين نقص الكالسيوم عند طفلك!

هل يفتقر طفلك إلى الكالسيوم وتبحثين عن طرق صحيّة لتعويض هذا النقص؟ لا تفوّتي هذا الموضوع من موقع أنوثة الذي يرشدك إلى السبل المثالية لزيادة نسبة الكالسيوم عند طفلك.

هل تعرفي ما هي الفيتامينات الأكثر إفادة لطفلك؟

ما أهميّة الكالسيوم بالنسبة لطفلك؟

يتمتّع الكالسيوم بالعديد من الخصائص والمميزات التي تعتبر مفيدة للطفل وأساسيّة في نموّه. إذ يساهم في بناء الأسنان والعظام ويحافظ كذلك على قوّتها وصلابتها، كما يحفّز عمليّة إمتصاص الجسم لبعض الفيتامينات. ويلعب الكالسيوم أيضاً دوراً مهمّاً في تنظيم دقّات الطفل.

ما أسباب نقص الكالسيوم عند طفلك؟

تكثر أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال، ومنها:

1- يشكّل عدم توفير نظام غذائي يعتمد على المأكولات الغنيّة بالكالسيوم للطفل، أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى النقص.

2- قد يؤثّر إختلال عمل الغدّة الدرقية التي قد يسببها عيب خلقي أو نقص في المغنيسيوم، سلباً على نسبة الكالسيوم في جسم الطفل. 

3- تعتبر معاناة الأم من نقص في الكالسيوم أثناء حملها أحد الأسباب المساهمة في إنخفاض نسبته عند الطفل.

4- تعيق عدم قدرة الأمعاء على إمتصاص الكالسيوم عمليّة تخزينه بشكل صحيح في جسم الطفل.

كيف يمكن تعويض الكالسيوم عند الأطفال؟

قبل تحديد الطرق المناسبة لتعويض هذا النقص في الكالسيوم يجب كشف السبب المؤدّي إلى هذه الحالة. إلّا أنّ بعض الخطوات تبدو فعّالة في الحدّ من هذا النقص في أولى مراحله، ويمكن شرحها على هذا النحو:

أوّلاً، يستحسن إكمال الرضاعة خصوصاً إذا لم يبلغ الطفل بعد مرحلة الفطام. وينصح في حالة الفطام بإدخال المأكولات الغيّة بالكالسيوم إلى نظام الطفل الغذائي، كالحيب مثلا إضافة إلى الأجبان والألبان ومشتقّاتهما.

ثانياً، يجب تشجيع الطفل على تناول الخضروات الورقيّة كالسبانخ مثلاً، فهي تشكّل مصدراً مهمّاً للكالسيوم. كما يتواجد الكالسيوم بنسبة ملحوظة في البقوليات كالفاصوليا واللوبياء والعدس، ما يحثّ على إعتمادها في نظام الطفل الغذائي.

ثالثاً، لأشعّة الشمس فعاليّة كبيرة في تعويض خسارة الكالسيوم، وذلك عبر التعرّض لأشعّة الشمس لمدّة نصف ساعة عند الصباح الباكر. تساعد هذه الخطوة على إنتاج الكالسيوم بشكل ملحوظ.

رابعاً، ينصح بحثّ الطفل على تناول الفاكهة كالبرتقال والليمون مثلاً بإنتظام، بما أنها غنيّة بالفيتامين سي الذي يساهم في ترسيخ الكالسيوم في عظام الطفل.

نشير في هذا السياق إلى ضرورة عرض الطفل على طبيب مختصّ من شأنه إخضاعه للعلاج الطبيّ المناسب.