اعذار يتهرب بها الرجل من المساعدة في الاعمال المنزلية
حياة زوجية
أي أعذار يلجأ اليها الرجل للتهرب من اعمال المنزل؟
امور يريدها الزوج ولكنه لا يخبرها لزوجته
حياة زوجية
هذه الأمور يريدها زوجك... ولكنه لن يبوح بها!

هل الانجاب المتأخر مفيد للزوجين؟

الخميس، 24 مايو 2018
تأثير الانجاب المتاخر على الزوجين
هل تعلمين أن الانجاب يؤثر على المرأة في البداية، ومن ثم يؤثر في الزوج؟ ماذا عن الانجاب المتأخر؟ ما هي آثاره على الحياة الزوجية؟ موقع أنوثة خصص لك هذا الموضوع ليوضح مختلف النقاط التي تثير حيرتك حول هذا الأمر، خصوصاً لجهة تأثير الانجاب المتأخر على الزوجين. 
 
ما هو تأثير الانجاب المتأخر على الزوجين؟
 
- هناك حالتان يمكن للانجاب المتأخر أن يترك آثاره على الزوجين، إما سلباً وإما إيجاباً. وفي الحالة الأولى، فإن الازواج الذين يقررون من تلقاء أنفسهم تأخير الانجاب، فهم يكونون أكثر راحة في هذا الشأن من الأزواج الذين يتأخر الانجاب لديهم نتيجة بعض الاسباب الخارجة عن ارادتهم. في الحالة الأولى، فإن الأزواج يتمكنون من ادخار المال وتحسين اوضاعهم الاقتصادية الى حين قدوم الطفل، وبالتالي فهم يكونون مستعدين له. 
 
 

- في الحالة الثانية حين تكون العوامل هي التي تلعب دوراً بارزاً على صعيد تحديد فترة الانجاب، فإن الآثار تكون في الغالب سلبية، حيث يشعر الزوجان بالحزن والهم ويصبحون في حالة من الترقب مع كل اختبار طبي يقومون به أو عملية يخضعون لها أو محاولة للتخصيب الصناعي.

كما ان التوتر والضغط النفسي يصبحان متلازمين للزوجين، إذ تشعر المراة بالذنب لعدم قدرتها على الانجاب، في حين أن الزوج يشعر بالاسى على زوجته. ولكن هذا الامر يتغير مع قدوم الطفل ويصبحان أكر سعادة وإن كان الانجاب متأخراً، إلا أن الزوجين يشعران بالفرح والسعادة لتحقيق هذا الامر، ويوليان الطفل أهمية كبيرة ويكونان أكثر حرصاً على توفير كل ما يحتاج اليه الطفل، مع تمضية الوقت الكافي معه للاستمتاع بكل لحظة. 

 
 
- بالاضافة الى أن تأثير الانجاب المتأخر يمكن أن يكون سلبياً لجهة عدم قدرة الاهل على توفير الرعاية والمتابعة المستمرة تماماً كما الازواج اليافعين، فمع التقدم في السن، تصبح قدرة الزوجين على التربية والتنشئة أقل حيوية من الأزواج اليافعين، وفي هذا الشأن لا بد من التنبه الى عدم السماح لهذه الحالة من الانعكاس على نفسية الاطفال وشخصيتهم المستقبلية.