هل تعرفين مدى كثرة فوائد ملح الهيمالايا على بشرتكِ؟
العناية بالبشرة
هل تعرفين مدى كثرة فوائد ملح الهيمالايا على بشرتكِ؟
كيف تحصلين على تان مثالي لبشرتكِ؟
العناية بالبشرة
كيف تحصلين على تان مثالي لبشرتكِ؟

حضّري نفسكِ للصيف مع أخصائية التغذية ماريال منصور!

الثلاثاء، 13 يونيو 2023
حضّري نفسكِ للصيف مع أخصائية التغذية ماريال منصور!

- بالتعاون مع ماريال منصور

أيّام قليلة فقط تفصلنا عن إستقبال الموسم الصيفي الذي فيه تتغيّر بعض التفاصيل في الروتين اليومي، لذا سنُقدّم لكِ أهم النصائح عن تحضير الجسم لفصل الصيف. 

فمن خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة على نظامنا الغذائي يمكن ضمان حصولنا على الطاقة والعناصر الغذائية المهمّة للجسم خلال هذه الفترة من السنة. تُطلعنا مع أخصائيّة التغذية ماريال منصور على كل الخطوات اللازمة والنصائح حول هذا الموضوع. 

- ما هي أهم النصائح الغذائية لتحضير الجسم للموسم الصيفي؟

ذلك يعود للنظام الحياتي والغذائي لكل شخص، إلّا أنّ هناك الكثير من الحالات أو العوامل التي تجعلنا نتأخر في هذه التحضيرات، ولكن لم يفت الاوان بعد للإنطلاق بها!

لذا من المهم جداً عند بدء موسم جديد الحرص بشكلٍ دائم على شرب كمية مياه وافرة، إذ على الشخص الحصول على ليترين من الماء يومياً أو ما يُعادل ثمانية أكواب. وخلال الموسم الصيفي ترتفع درجات الحرارة لذا بطبيعة الحال يمكن زيادة هذه الكمية من المياه التي من المفضل عدم إستبدالها بأنواع من المشروبات الأخرى. وبالطبع علينا أن نُذكّر بأهمية إتباع نظام غذائي صحي طيلة المواسم على مدار السنة، ولا فقط قبل فترة من هذا الفصل، وذلك يمنح الشخص الوقاية من الأمراض وكذلك الشعور بالرضا عن شكل جسمه. 

- ما هي المشروبات الصحية المنعشة التي تُرطب الجسم وتلك التي تُساعد على خسارة الكيلوغرامات الزائدة؟

هناك الكثير من أنواع السموثي التي يمكن تحضيرها خلال فصل الصيف مع إضافة كمية من الثلج في الخلاط الكهربائي عند إعدادها، ومن هذه الوصفات: 

- سموثي الكوي والتفاح: وهو عبارة عن سموثي فيه حبّة واحدة من الكيوي، حبّة واحدة من التفاح بالإضافة الى ربع كوب من الثلج. 
ويُعتبر هذا المشروب المنعش بديل عن حصة الفاكهة خلال اليوم، وقليل السعرات الحرارية بما أنّه يرتكز على فاكهة لا تحتوي على نسبة سكر عالية، كما أنّه مناسب لمرضى السكري.  

- سموثي أخضر: نضع في الخلاط الكهربائي كوب من حليب جوز الهند، كوب من أوراق السبانغ الطازجة وكمية قليلة من الكرفس. 
هذا السموثي يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمّة بالإضافة الى أنّه يعتبر من المشروبات التي تُساعد على تنظيف الجسم من السموم، أي ديتوكس. 

- سموثي فواكه: كل ما علينا فعله وضع كوب من الفراولة أو التوت المثلّج في الخلاط الكهربائي مع ربع كوب من الأناناس ونصف كوب من عصير التفاح، بالإضافة الى الثلج. 

- سموثي الرمان والحليب: نصف كوب من حبّات الرمان، نصف حبّة موز، نصف كوب من الحليب ويمكن إستبداله بحليب اللوز، حليب جوز الهند... للأشخاص الذين يُعانون من حساسية الحليب. 

وعدا عن هذه الوصفات التي يمكن أن تكون بديلة عن حصة السناك بين الوجبات الغذائيّة الرئيسيّة، هناك أيضاً الكثير من العصائر الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل خلال فصل الصيف، منها: 

- كوب من عصير الطماطم أو كوب من عصير الجزر أو كوب من عصير السبانغ:
من المميّز في هذه العصائر أنّها ترتكز على الخضار وهذا يعني أنّنا نحصل معها على نسبة عالية من الفيتامينات وبالمقابل سعرات حرارية قليلة، بالإضافة الى أنّها تُساهم في ترطيب الجسم والبشرة، كما أنّه من السهل جداً تحضيرها.

- الليموناضة الصحية: 
بكل سهولة نضع داخل زجاجة تحتوي على نصف ليتر من المياه، عصير نصف ليمونة مع ثلاثة شرائح متوسطة الحجم من الليمون بالإضافة الى عشر أوراق من النعنع الطازج. 
وبذلك نحصل على أفضل ليموناضة للصيف لا تحتوي على السكر بتاتاً ولا حتى سعرات حرارية، ويمكن إضافة المزيد من المياه خلال اليوم داخل الزجاجة لشربها على مدار اليوم. 

تحضير الجسم لفصل الصيف


- ما هي الخضار الصيفيّة التي تنصحين بالإكثار من تناولها خلال هذه الفترة؟

لحسن الحظ أنّنا نجد في الموسم الصيفي كمية وافرة جداً من الخضار المنوّعة من الطماطم الى الخيار، الباذنجان، الكوسا، اللوبياء، الملوخية، البقدونس، النعنع... وغيرها. 
لذا كل تلك الخضار وخصوصاً الخضار الورقيّة لا تحتوي على السعرات الحرارية، وحتى الطماطم والخيار ومختلف أنواع الخضار تُعتبر نسبة السعرات الحرارية فيها قليلة. 

لذا يُنصح بالإكثار من تناول الخضار والسلطات خلال فصل الصيف وذلك لأنّ من النادر أن يتمّ وضعها في الثلاجات قبل بيعِها، وبالتالي تكون قد حافظت على نسبة الفيتامينات وقيمتها الغذائيّة الكاملة فيها لنستفيد منها.
وعدا عن أنّها قليلة السعرات الحرارية، يمكننا من خلالها تحضير طبق سلطة منوّع وغني بالألوان، ولطالما كان هذا النوع من السلطات يمنح الجسم المزيد من المنافع، كالفتوش مثلاً لأنّه يحتوي على كمية مميّزة من الخضار الملوّنة. 

ولا يمكن أن ننسى الأطباق الرئيسية التي ترتكز على الخضار كاللوبياء الخضراء ومعها الطماطم والتي يمكن تقديمها مع البصل الأبيض. 

من هنا علينا التذكير بأنّ الجسم بحاجة الى البروتين الأساسي في كل نظام غذائي، النشاويات التي تمدّه بالطاقة مع الدهون، ولكنّه أيضاً بحاجة ماسة الى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الخضار. 

- ما هي الفواكه المسموح الاكثار منها وتلك التي يمكن تناولها بحصة صغيرة في هذا الفصل؟

بالفعل علينا الإنتباه من حصة الفواكه والأنواع التي نتناولها، وذلك يعود لمؤشر السكر الطبيعي الموجود فيها، وعندما يكون هذا المؤشر مرتفعاً ستزيد نسبة إفراز السكر بالجسم. 

لذا فإنّ الفواكه التي يجب الإنتباه للحصة الواحدة منها خلال فصل الصيف هي، البطيخ، العنب والتين. يمكن عدم حرمان الجسم منها وتناول نوع واحد بكمية صغيرة خلال اليوم. كما وعلى مريض السكري الإنتباه من هذه الفاكهة لأنّها تحتوي على نسبة عالية من السكر. 
وبالنسبة الى البطيخ بشكلٍ خاص فهو لا يحتوي على المياه فقط وعلينا الإنتباه كثيراً على نسبة السكر العالية فيه، خصوصاً عند الأشخاص الذين يحبّون تناول هذه الفاكهة مع الأجبان البيضاء! 

الحصة المسموحة في اليوم من هذه الفاكهة: 
- حبتان من التين فقط 
- 10 حبّات كبيرة من العنب 
- شريحة واحدة من البطيخ أو كوب من البطيخ 

أمّا عن الفاكهة الصيفيّة التي يمكن تناولها على حصة السناك: الإجاص، الدراق، الخوخ، الكيوي، الذي يُعتبر من أفضل الفواكه على الإطلاق، كوب من الشمّام، الفراولة، 13 حبّة من الكرز أو يمكن تناول حصة من سلطة الفاكهة دون إضافة السكر عليها.

 

للمزيد من النصائح الغذائية، يمكنكم حجز موعد لاستشارة الكترونية مع ماريال منصور عبر www.sohatidoc.com