متى يبدأ الثلث الأخير من الحمل - أنوثة
امومة
متى يبدأ الثلث الأخير من الحمل؟
مغص الحامل في الشهر الثاني - أنوثة
امومة
هل يجب أن تقلقي من المغص في الشهر الثاني من الحمل؟

هل يجوز تنويم الطفل بالهزّ؟

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018
تنويم الطفل بالهز
يساعد هزّ الطفل أو سريره على النوم سريعاً والاسترخاء، وغالباً ما تلجأ الامهات الى هذا الاسلوب لجعل الطفل ينام، ولكن ما صحة القيام بهذا الامر؟ في هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، نلقي الضوء على ابرز المعلومات المرتبطة بتنويم الطفل بالهزّ، ومدى صحّة القيام بهذا الفعل، وان كان هناك من أضرار ناتجة عن الهزّ. 
 
ما هي صحة تنويم الطفل بالهزّ؟ 
 
يساعد الهزّ الطفل على الاسترخاء والشعور بالتعب والخمول، ما يزيد من رغبته في النوم وهذا الامر قد يكون مضراً على المدى البعيد، خصوصاً وأن الهزّ يؤثر على الاعصاب لدى الطفل، ويمكن أن يؤدي الى اختلال في التوازن لديه، ما يجعله غير قادر على الخلود الى النوم من دون الهزّ. وبالتالي من الضروري التنبه الى هذا الامر، وتفاديه قدر الامكان، لان اضراره على المدى البعيد قد تكون وخيمة. ويمكن الاستعاضة عن الهزّ بطرق مختلفة تدفع الطفل الى النوم. 
 
 
ما هي ابرز الطرق المساعدة على نوم الطفل؟ 
 
- الموسيقى الهادئة تعتبر من الطرق المساعدة على خلود الطفل الى النوم، حيث تضعينه في سريره الخاص وتعلّقين له بعض الالعاب الصغيرة التي تصدر الموسيقى فوق سريره، وتشغّلينها له في كل مرة ترغبين أن يخلد الى النوم. وبهذه الطريقة يعتاد الطفل على الاسترخاء الهادئ للنوم.
 
- كما أن من بين الطرق التي تساعد على جعل الطفل ينام هو الاستحمام بالماء الساخن الذي يساهم في ارخاء الاعصاب والتخلص من التشنجات لدى الاطفال، وهذا يعتبر مفيداً لتحسين قدرة الطفل على النوم بشكل أسرع وأكثر افادة. عوّدي طفلك على الحمام الساخن قبل موعد نومه المسائي لكي يتمتع براحة اكبر في النوم. 
 
 
- بالاضافة الى أن ترك الطفل يشعر بالتعب والنعاس هي من افضل الطرق التي تساهم في جعله ينام براحة أكبر، وبالتالي فمن المهم أن لا تضغطي على الطفل لكي ينام، بل اتركيه على سجيته، وقدمي له الالعاب والتسلية ليلهو بها، ولكنه سرعان ما يتعب ويمل وبالتالي يخلد الى النوم.