كيف تعرفين اذا كانت بشرتكِ دهنية؟
العناية بالبشرة
كيف تعرفين اذا كانت بشرتكِ دهنية؟
كيف تستفيدين من تطبيق زيت الخروع على شعركِ؟
اطلالة ومكياج
كيف تستفيدين من تطبيق زيت الخروع على شعركِ؟

حقن الدهون الذاتية يحقّق نجاحاً كبيراً في عالم التجميل... د. أندريه شريم يشرح هذا الاجراء

الأربعاء، 28 يوليو 2021
حقن الدهون الذاتية يحقّق نجاحاً كبيراً في عالم التجميل… د. أندريه شريم يشرح هذا الاجراء

- بالتعاون مع د. أندريه شريم

حقن الدهون الذاتية بات من الاجراءات التجميلية الأكثر شيوعاً، وذلك لفعاليته العالية ومحدودية آثاره الجانبية مقارنة بطرق التجميل الاخرى التي تُستخدم لنفخ وتكبير مناطق معيّنة في الجسم. وقد سميّ الاجراء بهذا الاسم، لأنّ الدهون التي تُحقَن يتمّ ٳستخراجها من دهون الجسم نفسه ويُعاد حقنها في مناطق أخرى يرغب الشخص في تكبيرها. فلكي تعرفوا أكثر عن حقن الدهون الذاتية، تابعوا هذا الموضوع عبر موقع أنوثة بالتعاون مع الاختصاصي في الجراحة التجميلية د. أندريه شريم.

كيف تُستخدم الدهون الذاتية في عالم جراحة التجميل؟

استخدام الدهون الذاتية في جراحة التجميل هي تقنية قديمة، وُجدت قبل كل تقنيات حقن الفيلر. لكنّها في السنوات الأخيرة عادت واجتاحت عالم جراحة التجميل بقوة وذلك بفضل التطور الكبير الذي لحق بها، سواء من ناحية الأدوات المستخدمة لاستخراج الدهن وحقنه، أو طريقة معالجة الدهون قبل الحقن للحصول على أكبر كمية من الدهون الحية.

واجراء حقن الدهون هو عبارة فعلياً عن عمليتين: شفط الدهون ثم حقنها، حيث تُشفط الدهون بالكمية المطلوبة من مناطق مختلفة (الظهر، الخصر، البطن، الفخذين) ثم يتمّ تصفيتها. بعدها تبدأ عملية الحقن بشكل إستراتيجي في منطقة العلاج للحصول ليس فقط على الحجم المطلوب انما أيضاً على الشكل الطبيعي.

أي مناطق يمكن تحسين مظهرها بواسطة حقن الدهون الذاتية؟

استخدام الدهون الذاتية ممكن في كافة مناطق الجسم التي خسرت حجم بسبب التقدّم بالعمر، تغيّرات الوزن، أو حتى التعرّض لحوادث معينة. والمناطق الأكثر شيوعاً هي الوجه، المؤخرة والثديين.

  • الوجه

حقن الدهون في الوجه هو من أقدم الاستخدامات للدهون الذاتية، ويحلّ مكان الفيلر، بما أنّه طبيعي فيتقبّله الجسم بشكل جيد جداً ويدوم لفترة طويلة. فضلاً عن ذلك، فانّ الدهون المنقولة الى الوجه تجلب معها الخلايا الجذعية التي تغذي البشرة بشكل كبير وتعطيها نضارة لا يمكن الحصول عليها مع الفيلر.

  • المؤخرة

حقن الدهون في المؤخرة هو حديث أكثر ويعرف بتسمية Brazilian Butt Lift. وقد تفوّق هذا الاجراء على تقنيات أخرى لتكبير المؤخرة كالحشوة والفيلر، لأن حقن الدهون يعطي شكل طبيعي أكثر والتعافي من العملية يكون أسرع.

  • الثديين

أحدث استخدامات الدهون الذاتية هو في الثديين. فحسب حجم الثدي يمكن إضافة الدهون لوحدها لإعطاء الحجم المطلوب أو جمع الحشوة والدهون بما يعرف بعملية الثدي الهجينة (Hybrid Breast Augmentation). الحشوة تعطي الحجم المطلوب والدهن يرسم الثدي لإعطاء شكل طبيعي أكثر.

هل النتائج تختلف من شخص الى آخر او انّها نفسها؟

تختلف نتائج حقن الدهون من شخص الى آخر، كأي عملية تجميلية اخرى. فالاختلاف قد يأتي من نوعية الدهون المستخرجة، وكيف يتفاعل معها الجسم. فمن المعروف أن الدهون المزروعة لا تثبت كلّها في مكانها. قسم صغير يذوب ويزول في الأسابيع الأولى بعد العملية والكمية المتبقية تثبت لفترات طويلة.

لذلك نميل الى حقن كمية اكثر من المطلوب لكي يبقى جزء منها ما يكفي لإعطاء الشكل المطلوب.

كم تستمرّ فعالية حقن الدهون الذاتية؟ ومتى يجب تجديدها؟

كون حقن الدهون الذاتية هي جراحة تجميلية يتم فيها نقل الدهون من جزء من الجسم إلى آخر، لا يكون هناك حاجة لحقن شهرية للتأكيد على النتائج، وبالتالي يمكن اعتبار نتائجها دائمة، طالما يتمّ الحفاظ على الوزن نفسه.

وفي حال أراد الشخص نفخ المنطقة حيث تم حقن الدهون الذاتية أكثر، يُمكن تجديد الجلسة بعد 6 أشهر من المرّة الأولى التي تمّ إجراء فيها الجلسة.

هل لحقن الدهون الذاتية أي أعراض جانبية؟

عادةً ما يكون حقن الدهون الذاتية إجراءً آمناً، ولكن يمكن أن يؤدي أحياناً إلى:

- ورم دموي تحت الجلد، ويتم معالجته بدواء مضاد للالتهابات.

- موت الأنسجة الدهنية.

- في حالات نادرة جداً، قد يحدث انسداد في الأوعية الدموية بسبب قطعة من الدهون، وهذه تُعتبر من أخطر المضاعفات التي قد تحصل.

يمكنكم التواصل مع د. أندريه شريم بشكل مباشرة عبر www.sohatidoc.com، احجزوا استشارتكم الالكترونية الآن!