حفيد عمر الشريف يثير جدلاً واسعاً: “أنا حامل!”
يوميات المشاهير
حفيد عمر الشريف يثير جدلاً واسعاً: "أنا حامل!"
اصابة ياسمين الخطيب بفيروس كورونا
يوميات المشاهير
شهر عسل ياسمين الخطيب لم يمرّ على خير... ماذا حدث؟

في ذكرى مولد ملحم بركات... اللبنانيون يستذكرون أغانيه الوطنية!

الأحد، 15 أغسطس 2021
في ذكرى مولد ملحم بركات… اللبنانيون يستذكرون أغانيه الوطنية!

لا شكّ أنّ ملحم بركات من النجوم اللبنانيين الذين ستُذكر اسماؤهم عبر التاريخ. فهو من ابرز الوجوه الذين ارتقوا بالاغنية ذات اللهجة اللبنانية وأوصلوها الى العالمية. واليوم في ذكرى مولده، يتذكّره اللبنانيون في عزّ الازمة الاقتصادية التي يمرّون بها، لما كانت تحمل بعض اغانيه من معانٍ وطنية.

فعلاً... "صار بدنا حريق"!

مع اشتداد الازمة الاقتصادية في لبنان، عادت الى الذاكرة أغنية "صار بدنا حريق" التي أطلقها ملحم بركات ومن كلماتها "ما زال تفرقنا كل مين بطريق، والمحبة وقعت بالبير الغميق، ما منستاهل تبقى النا... اعذرنا يا وطني صار بدنا حريق".

وقد حملت هذه الاغنية وقتها الكثير من الرسائل الوطنية الداعية للالتقاء بين مختلف أطياف المجتمع اللبناني لتحسين أوضاع البلاد، وأثارت وقتها جدلاً. لكن اليوم يتذكّرها اللبنانيون لما وصلت اليه الاوضاع المعيشية والاجتماعية من ازدراء.

كما استذكر كثيرون كيف كان ملحم بركات يصرخ في حفلاته لانقاذ لبنان وقد قال كلماته الشهيرة  "عم بيقولوا ناس كبار... يا وطني انت الاكبر وهني بيبقوا صغار. شعبك اكبر يا وطني وهني بيبقوا صغار".

مسيرة حياة حافلة

في ذكرى مولد ملحم بركات، نستذكر أيضاً مسيرته الحافلة التي كانت غنيّة بالمحطّات منذ ممارسته الفنّ كهواية وهو في عمر صغير وصولاً لانضمامه الى فريق الأخوين رحباني وانطلاقته الكبيرة مع اغنية "الله كريم" التي كتبها الراحل توفيق بركات ولحّنها فيلمون وهبي.

ومن بعدها كرّت سبحة الاعمال الفنيّة الضخمة التي قدّمها الموسيقار "ابو مجد" وقد عُرف بدفاعه الكبير عن الاغاني باللهجة اللبنانية. وذلك الى أن توفي يوم الجمعة 18 اكتوبر 2016.

واللافت أنّ القائمين على محرّك البحث غوغل أرادوا تكريم ملحم بركات على طريقتهم، حيث وضعوا صورته وهو يغنّي على واجهة المحرّك اليوم.