متى يظهر الحمل في فحص الدمّ؟ اليكِ الجواب
امومة
متى يظهر الحمل في فحص الدمّ؟ اليكِ الجواب
أي أطعمة تقوّي المناعة لدى طفلكِ؟
امومة
أي أطعمة تقوّي المناعة لدى طفلكِ؟

هل من المقلق أن يسعل طفلكِ أثناء نومه؟

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
هل من المقلق أن يسعل طفلكِ أثناء نومه؟

تتساءل الكثير من الأمهات حول سبب سعال الطفل اثناء النوم، خصوصاً أنّ ذلك يمكن أن يسبّب الانزعاج له فيستيقظ ويكون غير مرتاحاً بنومه أبداً. لذا نتوقف عند هذا الموضوع لنكشف عن أبرز أسباب سعال الطفل ليلاً مع طرق العلاج المتاحة.

سبب سعال الطفل اثناء النوم

أول ما يجب أن نشير اليه هي حالة السعال الاعتيادية الموسمية التي يعاني منها معظم الاطفال خصوصاً خلال هذه الفترة من السنة بسبب تبدّل الطقس وانتشار الفيروسات التنفسية ما بين الأطفال. فاذا كان الطفل يسعل في النهار، تتزايد لديه هذه الحالة ليلاً بسبب وضعية نومه وتراكم الافرازات في مجرى التنفّس. لكن في حال كان السعال الليليّ مستمرّاً وليس مرتبطاً بفترة من الوقت فقط، عليكِ التنبّه الى الأمور التالية:

- الإصابة بالربو: إذا كان طفلكِ يسعل مع وجود صوت صفير، فيشير ذلك إلى الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة. وتميل الشعب الهوائيّة عند الطفل المصاب بالربو، إلى أن تكون أكثر حساسيّة وسريعة التهيّج في الليل، ما يزيد من فرص السعال الليليّ.

- إنقطاع التنفس ليلاً: انّخ إضطراب خطير خلال النوم، ويحدث أحياناً بسبب وجود عائق أمام التنفّس السليم. وعند انسداد الممرّات الهوائيّة العلويّة أثناء الليل، يزداد السعال.

- الحساسية: الحساسية هي استجابة غير طبيعية للجسم تجاه مادة معينة في البيئة، مثل الغبار أو حبوب اللقاح. واحدة من الأعراض الشائعة للحساسية هو السعال. قد يعاني بعض الأشخاص من السعال الليلي الذي يزداد خلال الليل أو عند الاستلقاء للنوم.

هل طفلكِ يرفض شرب الماء؟ اليكِ هذه الحيل لمساعدته

علاج السعال الليليّ

في حال كان طفلكِ يعاني من السعال النهاريّ وليس الليليّ فقط، يكون العلاج عبر اعطاء دواء السعال المناسب لعمره والذي تحصلين عليه من الصيدلية، والافضل طبعاً استشارة الطبيب حول الدواء المناسب حسب الحالة. لكن في حال كان السعال الليليّ مستمرّاً، فمن الضروريّ عندها استشارة الطبيب لأنّه وحده يستطيع تحديد العلاج المناسب حسب الحالة سواء كانت حساسية أو ربو أو انقطاع تنفس ليليّ.

ونشير الى أنّ هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد عموماً على الحدّ من السعال الليليّ، نذكر منها:

- شرب السوائل الدافئة: مثل اليانسون والبابونج وشوربة الدجاج، فهذه السوائل تساعد على التخفيف من السعال. 

- العسل الأبيض: الإنتظام على تناوله بشكل يوميّ، فهو من أبرز العناصر الغذائيّة الهامة أثناء الإصابة بالكحة، إما عن طريق تناول ملعقة يومياً أو إضافة العسل للماء الدافئ قبل النوم. 

- وضعيّة نوم الطفل: إحرصي على أن يكون طفلكِ مستلقٍ مع رفع رأسه من خلال الوسادة، فعدم رفع الرأس يؤدي إلى زيادة السعال.