هل من المقلق أن يسعل طفلكِ أثناء نومه؟
امومة
هل من المقلق أن يسعل طفلكِ أثناء نومه؟
بالصور… أسد يلتهم يد طفل أثناء زيارته لمدينة الحيوانات في سوريا!
امومة
بالصور... أسد يلتهم يد طفل أثناء زيارته لمدينة الحيوان...

أي أطعمة تقوّي المناعة لدى طفلكِ؟

الأربعاء، 13 ديسمبر 2023
أي أطعمة تقوّي المناعة لدى طفلكِ؟

تحرصين بصورة دائمة على تعزيز صحّة طفلكِ عبر التغذية الصحيّة وإعطائه اللقاحات بمواعيدها. ورغم ذلك يمكن أن يعاني من العدوى المتكرّرة، فالجهاز المناعيّ هو الحارس الشخصيّ ونظام الدفاع الأساسيّ ضدّ الأمراض. ولكن ماذا لو لم يعد هذا الجهاز قادراً على حماية الجسم. فأي طرق يمكن اعتمادها لتقوية مناعة الطفل؟.

نصائح غذائية لتقوية مناعة الطفل

سنعرض لكِ لائحة بالأطعمة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعيّ لدى الأطفال:

- اللبن أو الزبادي: يصبح الطفل أقلّ عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، عند تناول اللبن بإنتظام ضمن نظامه الغذائي، بشرط ألا يكون محلّى بالسكر. واللبن مفيد لأنّه يحتوي على البروبيوتيك وهي المادة التي تساهم بالحفاظ على التوازن البكتيريّ بالأمعاء.

- اللوز: يُمكن للأمّ تقوية مناعة الطفل عبر إدراج اللوز في نظامه الغذائي اليوميّ، فهو غنيّ بعناصر غذائيّة  تتميّز بخصائصها المضادة للعدوى، كالزنك وأحماض أوميجا 3 وفيتامين "هـ" والماغنيزيوم.

- البيض: يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد بدورها على تقوية المناعة عند الأطفال، ومن هذه العناصر: فيتامين "د"، الزنك، السيلينيوم، فيتامين "هـ". 

تقوية مناعة الطفل

- البروكلي: يساعد على تقوية الجهاز المناعيّ بسبب إحتوائه على مضاداة الأكسدة، فمن الضروري إدخاله في النظام الغذائي اليومي لطفلكِ. 

كيف يمكن علاج الطفل من الحمى؟ ومتى يجب نقله الى المستشفى؟

- السبانخ: تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي، لذا تساهم في جعل الأطفال بمنأى بعيد عن الميكروبات والفيروسات. 

- اللحوم: من المهمّ جداً ادخال اللحوم بكافة أنواعها ضمن الاطباق اليومية التي تقدّمينها لطفلكِ، بشرط أن تكون قليلة الدسم أو خالية من الدهون في النظام الغذائي طفلكِ، كونها تحتوي على نسبة عالية من الزنك والبروتين، فتساعد على تقوية المناعة. 

الأسماك: تلعب الأسماك دوراً كبيراً تقوية المناعة لإحتوائها على نسبة عالية من الأوميغا 3 والفيتامين د، فيصبح الجسم قادراً على محاربة الفيروسات والميكروبات.