الغذاء النباتي للطفل
امومة
نظام غذاء طفلك النباتي لا يمنعه من التمتّع بصحّة جيدة!
الضحك عند الرضيع
امومة
كيف تعوّدين طفلك الصغير على الضحك؟

شجّعي طفلك للصيام في رمضان بـ5 خطوات بسيطة!

الجمعة، 26 مايو 2017
طرق تحفيز الطفل للصيام في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، يجد العديد من الأمهات أنفسهن في حيرة من أمرهن حول ما هي أهم طرق تحفيز الطفل للصيام في رمضان، ومساعدته على الاقلاع عن تناول الطعام والشراب. ولعلّ حلول الشهر الكريم هذا العام في الصيف يترك الكثير من الانعكاسات السلبية عند الام خصوصاً وان الطفل قد يعاني من صعوبة كبيرة في الإقلاع عن الماء مع حرارة الصيف. ومن هنا يجب على الأم العمل على اقناع الطفل على الصيام وليس اجباره على القيام بهذا الأمر في مسعى للتخفيف من تداعياته السلبية عليه. ومن هنا سنقدم لكِ في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة طرق تحفيز الطفل للصيام في رمضان. 

 نصائح مهمة جداً للتعامل مع الاطفال في شهر رمضان!

طرق تحفيز الطفل للصيام في رمضان

- شرح أهمية الصوم: يجب على الأم التحدث مع ابنها قدر الامكان عن أهمية صوم شهر رمضان من الناحية الدينية والصحية، وذلك لتشجيعه للحصول على فوائد هذا الشهر الكثيرة والمتنوعة، ولكي يشعر انه بصومه يقوم بأمور جديدة جداً.

- الطقوس: انطلاقاً من ان لكل بلد عربي طقوس خاصة بهذا الشهر يمكن للأم ان تستعين بها وتطلب مساعدة الطفل في تزيين البيت وشراء الألعاب والفوانيس الرمضانية، فتلك الطقوس تساعد على تشجيع الطفل على الصوم خلال شهر رمضان.

- السحور: يجب على الأم أن تحرص على أن يشارك طفلها في تحضير الوجبات اليومية في شهر رمضان كالفطور والسحور ليتأكد عنده أهمية الفطور والسحور.

- النوم: على الأم ان تسمح لطفلها بالحصول على القسط الكافي من النوم قبل وجبة السحور بوقت كافٍ ليتمكن من الاستيقاظ عند تحضير تلك الوجبة وليشارك العائلة تناول السحور. 

- التدرج: انطلاقاّ من ان الصيام في رمضان هو من الأمور الصعبة على الاطفال يجب على الأم ان تتبع أسلوب التدرج مع الطفل، كأن تقوم بتشجيعه على الصوم حتى وقت الظهيرة في بداية شهر رمضان ثم العمل على زيادة ساعة حتى يعتاد على الصوم إلى وقت الفطور.

هل يريد طفلك الصيام؟ ساعديه مع هذه النصائح

- المكافأة: قومي بمكافأة طفلك على الصوم حتى يشعر بأهمية هذا الأمر ويقوم بتكراره، كما عليكِ بعدم معاقبته إذا لاحظتِ عدم قدرته على الصوم فعلًا ولا تقومي بمقارنته بأحد من أخوته أو أصدقائه فكل طفل له قدرة على الصوم.