نصائح لتعليم الطفل نطق الحروف
امومة
علّمي طفلك نطق الحروف بإتباع هذه النصائح البسيطة!
في اي عمر يجلس الطفل
امومة
متى يبدأ طفلك بالجلوس؟

كيف تفطمين طفلك بشكل صحيح؟

الخميس، 30 نوفمبر 2017
طرق الفطام الصحيحة

تعتبر فترة الفطام من أصعب المراحل التي يختبرها الطفل والتي تتمثّل بإمتناعه نهائياً عن حليب أمّه وإعتياد أنواع جديدة من الغذاء. لذلك تسعى معظم الأمهات إلى إعتماد طرق الفطام الصحيحة بغية تسهيل هذه العملية وجعلها أكثر سلاسة، والتي سنعرضها في هذا الموضوع المهمّ لكِ.

كيف تفطمين طفلك تدريجياً عن الرضاعة الطبيعيّة؟

1- تخفيض عدد الرضعات

يعتبر تقليل عدد الرضعات اليوميّة الخطوة الأولى والأساسيّة في عمليّة الفطام. فإذا إعتاد طفلك الرضاعة لعشرة دقائق مثلاً في كلّ مرّة إجعلي مدّة الرضعة خمسة دقائق واعمدي بعدها إلى تقليص عدد الرضعات إلى واحدة فقط يومياً. وستهيئ هذه الخطوة طفلك تدريجياً للتخلّي بعدها نهائياً عن الرضاعة الطبيعية.

2- تعويد الطفل تدريجياً على الطعام

يمكن البدء في إعطاء الطفل أنواع معيّنة من الأطعمة إلى جانب الرضاعة الطبيعيّة. ففي شهره الرابع يجوز للطفل تناول المهلبية مثلاً بكميّة محدودة، وتزداد الأصناف والكميات المتاحة في الأشهر المقبلة. وإنطلاقاً من عمر الثمانية أشهر يستطيع الطفل تناول خمس وجبات تشمل الأرز والأطعمة المهروسة. وتكتفي الأمّ في هذه المرحلة بإرضاع طفلها مرّة واحدة فقط يوميّاً وسيشعر الطفل بعدها بعدم حاجته للرضاعة وسيبتعد عنها نهائياً.

3- تقديم الوجبات بطرق مبتكرة

احرصي على تقديم الأطعمة لطفلك بطرق مميزة ومبتكرة كأن تشتري له طبقاً ذات شكل ولون ملفت مثلاً. تساهم هذه النقطة في جذب طفلك وتشجعّه على الإستغناء حينها عن الرضاعة وتنازل هذا الطعام الذي سيبدو مميّزاً بالنسبة له.

ماذا يجب أن يأكل طفلك في الشهر الثامن؟

4- الإمتناع عن إرضاع الطفل قبل النوم

تعمد بعض الأمهات على إرضاع الطفل مساءً قبل الخلود إلى الفراش في محاولة لمساعدته على النوم بطريقة أسهل وأسرع. إلّا أنّه يجب التخلي نهائياً عن هذه العادة في مرحلة الفطام. ويمكن إعطاء الطفل حماماً دافئاً واللعب معه قليلاً قبل النوم في محاولة لإلهائه عن الرضاعة.