كيفية حماية الطفل من حر الصيف - أنوثة
امومة
هكذا تنجحين في حماية طفلك من حرّ الصيف!
علامات ضعف السمع عند الرضيع
امومة
هذه العلامات تشير الى ضعف السمع عند رضيعك!

كيف تتعاملين مع طفلك حين يضع الاغراض في فمه؟

الأربعاء، 04 يوليو 2018
طفلي يضع كل شيء في فمه
"طفلي يضع كل شيء في فمه"... هذه الشكوى التي تطلقها غالبية الامهات مع بلوغ الطفل مرحلة عمرية معينة تجعله قادراً على الامساك بالاغراض المتواجدة امامه. ولكن لماذا يضع الطفل الاغراض في فمه؟ وما هي افضل طريقة للتعامل مع الموضوع؟ اليك الاجابة في هذا الشأن من موقع انوثة في هذا الموضوع اليوم. 
 
ما هي اسباب وضع الطفل للاغراض في فمه؟
 
- من الاسباب التي تدفع الطفل الى وضع الاغراض في فمه هو رغبته في اكتشافها اكثر، فالطفل في سن السبعة اشهر لا يكون قادراً بعد على حمل الاغراض بيديه، ولكنه سرعان من يتقن هذه الطريقة فيصبح بالنسبة اليه سهل التقاط الاغراض، ما يدفعه الى تحريك يديه ووضعها في فمه. 
 
- ايضاً من بين الاسباب التي تجعله يضع الاغراض في فمه هو نمو الاسنان لديه، فالطفل مع بداية التسنين يشعر بالآلام في الفم، ويرغب في الضغط على بعض الامور الصلبة ليتمكن من التخفيف من آلام فمه، لذا فإن كل ما يمكن أن تلمسه يداه يصبح قادراً على وضعه في فمه. 
 
 
ما هي طريقة التعامل مع الطفل حين يضع الاغراض في فمه؟ 
 
- من المهم في البداية ان تحافظي على نظافة مقتنيات الطفل من العاب واغراض شخصية وغيرها ما يعتبر ضرورياً لتفادي نقل الميكروبات أو الفيروسات الى الطفل، فعندما تقع اللعبة على الارض، لا تسمحي للطفل بالتقاطها مجدداً إنما اغسليها جيداً قبل تقديمها اليه مجدداً. 
 
- كما أن من المفضل ان تبعدي كل الاغراض التي تكون قابلة للكسر كي تتفادي تعريض الطفل نفسه للأذى، في حال كسر الغرض. كما أن الطفل لن يفهم أن هذه القطع المنكسرة خطرة عليه، لذا احرصي على ابعاده فوراً عن المكان وتنظيفه جيداً من اي اثار يمكن أن تسبب الاذى للطفل. 
 
 
- ايضاً حاولي أن تبعدي الاغراض التي قد تكون سامة بالنسبة الى الطفل، كالادوية ومواد التنظيف ومواد التجميل وغيرها، وبهذه الطريقة توفرين الحماية له، وابعدي ايضاً عن متناول يديه الاغراض الثقيلة التي لا يمكن أن يحملها، فهو سيحاول فعل ذلك ما يؤدي الى وقوعها عليه والتسبب بأذيته، لذا ابعديها عنه أو ضعيها في مكان مرتفع جداً لا يطاله.