المضاد الحيوي للحامل
امومة
هل المضاد الحيوي يؤذي الحامل؟
اضرار اللحوم على الحامل
امومة
لماذا لا يجب أن تأكل الحامل اللحوم؟

كلف الحمل... هذه هي أسبابه وطرق الوقاية

الأحد، 22 مايو 2016
كلف الحمل وعلاجه

يعرف جسم المرأة خلال الحمل، العديد من التغيّرات النفسية والجسدية خلال الحمل ومن هذه التغيّرات كلف الحمل أو ما يعرف بقناع الحمل. كلف الحمل هو كناية عن فرط تصبّغ الجلد وظهور بقع بنية أو رمادية على وجه الحامل لا سيما على الجبين وحول العينين والخدين والشفة العليا. يذكر أن كلف الحمل يترافق غالباً مع خط عمودي داكن على البطن يمتد من السرّة إلى العانة ويظهر التصبّغ بشكل أوضح على هالة الحلمة.

كلف الحمل... مشكلة تحتاج عناية مكثّفة

متى يظهر كلف الحمل؟

 

يظهر كلف الحمل في منتصف فترة الحمل، تقريباً بين الشهر الرابع والسادس وذلك نتيجة لرد فعل البشرة تجاه أشعة الشمس وتأثير هرمونات الحمل. فخلال الحمل يحدث زيادة في نشاط الخلايا الصباغية أو الخلايا المسؤولة عن تصبغ الجلد.

من هن النساء الأكثر عرضة لكلف الحمل

 

أن كل النساء الحوامل معرضات للإصابة بكلف الحمل وإن كانت النسبة مرتفعة عند اللواتي يتمتعن ببشرة داكنة. يذكر أن بعض النساء اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل، قد يعانين من ظهور الكلف نتيجة عمل هرمون الاستروجين الموجود في تلك الحبوب. فتناول حبوب منع الحمل يزيد من احتمال الإصابة بالكلف في الحمل في المستقبل.

طرق التخلص من كلف الحمل

 

ان كلف الحمل في العادة، يختفي عن الوجه بعد الولادة مباشرة ولكن قد يستمر أحياناً حتى 6 أشهر من بعد الولادة. ولكن في حال لم يختف الكلف، ينصح بإستعمال تركيبات مزيلة للتصبّغ أو التقشير التي تحتوي على حمض ثلاثي الكلور أو مزيج من الميلاتونين وفيتامين C.

تعرّفي على ابرز التغيرات الجلدية أثناء الحمل

نصائح للوقاية

ولتجنب كلف الحمل والتخفيف من حدّته، ينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس ما بين الحادية عشر من قبل الظهر والرابعة عصراً، وبإستعمال واقي من أشعة الشمس وارتداء قبعة ذات حواف عريضة للحماية جيداً من الأشعة الفوق بنفسجية. كما أن استعمال بعض الكريمات التي تحتوي على الفيتامين B يخفف من ظهور كلف الحمل.  وتنصح الحامل بالإبتعاد عن كريمات التسمير الذاتي التي ترفع من احتمال ظهور بقع الحمل.