العسل للاطفال
امومة
هل العسل مفيد للأطفال؟
كلف الحمل وعلاجه
امومة
كلف الحمل... هذه هي أسبابه وطرق الوقاية

هل المضاد الحيوي يؤذي الحامل؟

الأحد، 22 مايو 2016
المضاد الحيوي للحامل

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات دقة في حياة المرأة كونها تخضع للكثير من الشروط والانتباه، حيث أنها لا تستطيع تناول حالكثير من الادوية، او انها ممنوعة عن تناول الادوية حفاظاً على صحتها وعلى صحة جنينها لا سيما المضادات الحيوية، فما هو تأثير المضاد الحيوي على الحامل؟ هذا هو محور موضوعنا عبر موقع انوثة.

اكتشفوا قواعد تناول المضادات الحيوية

المضاد الحيوي للحامل

لا تزال الدراسات مستمرة حول تأثير المضدات الحيوية على الحامل وحول مدى احتمالات تسبب تناول الحوامل للمضادات الحيوية بأي أضرار على تكوين أعضاء الجسم لدى الأجنة. وعلى الرغم من ان الكثير من نتائج الدراسات اظهرت ان غالبية أنواع المضادات الحيوية لا يتسبب برفع الإصابات بين الأجنة بالعيوب التكوينية لبناء أجهزة أجسامهم، الا ان هناك بعض انواع الادوية لا تزال توضع في خانة الخطرة على الام الحامل والجنين.

هل للمضادات الحيوية مخاطر على صحّتكم؟

فالدراسات لا تزال مستمرة في هذا المجال الا ان الاطباء لا يزالون يشددون على ضرورة عدم الإفراط في القلق جراء تناول أحد أنواع المضادات الحيوية في الفترة التي لم تكن المرأة على علم بحملها، أو حينما يضطر الطبيب لوصف أحد أنواعها لعلاج حالات صحية تتطلب ذلك خلال فترة الحمل، لا سيما وأن الغالبية العظمى من المضادات الحيوية المُستخدمة لا يبدو أنها مرتبطة بالتسبب بالتشوهات الخلْقية، لا بل ان المضادات الحيوية قد تكون مفيدة في بعض الاوقات للحامل والجنين. اذ ان بعض الميكروبات تحمل في طياتها مخاطر على الأم وعلى الجنين، مما يُوجب معالجتها بأحد المضادات الحيوية.

الا انه وعلى الرغم من كل التطمينات يجب أن يبقى المضاد الحيوي مرهوناً بوصفة الطبيب المشرف على الحمل وان لا يتم تناوله بشكل تلقائي.