مواهب اطفال
امومة
اكتشفي مواهب طفلك واعملي على تنميتها
القهوة مع الرضاعة
امومة
تجنبي الإفراط في شرب القهوة خلال الرضاعة

اتبعي هذه النصائح خلال الشهر الأول من حملك

الخميس، 14 أبريل 2016
نصائح للحامل في الشهر الاول

يعرف جسم المرأة منذ لحظة التي تخصب فيها البويضة بالحيوان المنوي العديد من التغيرات البيولوجية والجسدية نتيجة هرمونات الحمل لا سيما هرمون الاستروجين والبروجسترون الذين سيؤديا الى شعور الحامل بالغثيان والقيء وازدياد في حجم الثدي. كما يؤدي الحمل بذاته ومنذ اليوم الأول للتخصيب الى ازدياد كمية التبول والى شعور المرأة بالتعب والإرهاق والإنتفاخ رغم أن حجم البطن لا يتغير خلال الشهر الأول من الحمل وقد لا يبدء وزن المرأة بالإزدياد الا مع بداية الشهر الثالث.

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

نصائح لاتباعها خلال الأشهر الأولى من االحمل

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تقوم بها الحامل وتراعيها خلال الشهر الأول من حملها وبعض هذه النصائح عليها أن تلتزم بها طول فترة الحمل ولعل أبرز هذه الأمور العناية بأسنانها ونظافة فمها، اذ ان الهرمونات المصاحبة للحمل تجعل اللثة والأسنان بغاية الحساسية وأكثر عرضة للتأثر بالبكتيريا والإلتهابات التي قد تؤثر على صحة الحامل بشكل عام والجنين كما انه من الصعب ان لم يكن من المستحيل علاج تسوس الأسنان ومشاكل اللثة خلال الحمل مما يستوجب على السيدة أن تتحمل الكثير من الألم لذا من الضوري أن تلتزم الحامل ببرنامج عناية بالأسنان يشمل تنظيفهم باستمرار والإبتعاد عن الأطعمة المضرة.

بالإضافة الى نظافة الفم، تعتبر مسألة التغذية اساسية بالنسبة للحامل وللجنين على حد سواء فنوعية التغذية تأثر كثيرا في التكوين السليم للجنين وفي المحافظة على صحة الحامل. من الضروري أن تتنبه الحامل الى ما تتناوله وأن تبتعد كليا عن ثمار البحر النية والمعلبة، وعن الأجبان البيضاء والمعفنة لأنها تحتوي على بكتيريا الليستيرا التي قد تؤذي الجنين ونموه كما يجب ألا تتناول الحامل لحوم نية والتأكد جيدا من طهي الأسماك واللحوم والبيض جيدا قبل تناولها. ويجب على الحامل ايضا أن تمتنع كليا عن تناول المشروبات الغازية لا سيما اللايت لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأسبرتام مما يؤذي الجنين في هذه المرحلة الأولى والدقيقة من تكونه.

ومن الضروري أن تركز المرأة على تناول الأطعمة الغنية بالأسيد فوليك اضافة الى تناولها اقراص منها لتفادي حدوث اي تشوه في تكوين الجنين والتأكد من حصولها على كميات وافرة من الكالسيون والفيتامين D الضروريان لنمو عظام الجنين ويجب تجنب تناول الكثير من الحر والبهارات والصلصة الدسمة لكي لا تزداد عوارض الغثيان والقيء.

وتنصح الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل بالإمتناع عن التدخين والإبتعاد عن الأماكن التي يتم التدخين فيها وتجنب الإنفعال والتشنج.

مخاطر عديدة تحيط بالمرأة الحامل والنحيفة

كما يفضل الا تختلط مع الأشخاص المريضين والمصابين وبالحمي والزكام والإبتعاد كليا عن الأشخاص المصابين بالحصبة لتفادي حصول اعاقة خلقية عند الجنين. وتنصح الحامل بالإبتعاد كليا عن صبغ شعرها خلال هذه الفترة لأن الأمونياك الموجود في الصبغات يؤذي تكون الجنين.

أما من ناحية اللباس فستطيع الحامل ارتداء ملابسها بشكل طبيعي لأنه في هذا الشهر لا تحدث تغيرات على شكل البطن ولكن يجب تجنب ارتداء حذاء ذات كعب عال لتفادي اي حادثة سقوط قد تؤدي الى خسارة الجنين.