ابرة الكزاز للحامل
امومة
هل ابرة الكزاز مهمة للحامل؟
الم السرة للحامل
امومة
ما هي أسباب ألم السرة للحامل وانعكاساته؟

كيف تختارين الكتب المناسبة لأطفالك؟

الإثنين، 27 يونيو 2016
ارشادات لاختيار الكتب للاطفال

تعتبر الكتب مصدر غنى وثقافة بالنسبة الى الاطفال، فهي تحوي على الكثير من المعلومات التي تعرفهم على العالم الخارجي المحيط بهم، وعلى انواع الحيوانات والنباتات، وحتى المور الحياتية السهلة والعلاقات الاجتماعية. في هذا الاطار، على الأهل أن يحسنوا انتقاء الكتب، لذا اليك من انوثة بضع ارشادات لاختيار الكتب للأطفال.

 

كيف تعلّمين طفلك التلوين؟

 

أولاً، في السنوات الأولى للاطفال لا يمكنهم أن يقرؤوا، لذا يعتمدون بشكل كبير على النظر، في هذه الحال ما عليك سوى انتقاء الكتب التي تحوي رسومات كثيرة ومتنوعة، تجسد الامور التي يرونها فيحفظونها بسهولة أكبر.

 

ثانياً، الطفل بطبعه يحب عالم الألوان، لذا في سنواته الأولى يركز على الألوان الزاهية والصاخبة وتجذبه تلك الألوان القوية، لذا احرصي على ان يتضمن الكتاب الذي تختارينه الألوان المتعددة والمختلفة، خصوصاً ان كان الكتاب يرتكز على الصور والرسوم.

 

ثالثاً، لا يمكن للطفل في سنواته الأولى أن يميز الأمور والأشياء من دون أن يراها، لذا عندما تختارين الكتاب المناسب لأولادك، ركزي على اختيار الكتاب الأقرب الى الواقعية، أي أن تتأكدي من أن الوان الحيوانات مشابهة لها في الطبيعة، وأن الاشياء التي يراها الولد امامه تشبه تماماً ما يراه في الكتاب، ما يساعده على حفظ الصورة ومعرفة الأمور بشكل أسهل.

 

رابعاً، عندما يبدأ طفلك بالتكلم، إختاري له الكتب التي تضم صوراً كثيرة ملونة، وترافقها جمل قصيرة جداً تشرح ما في الصورة التي يراها، بهذه الطريقة يعتاد على القراءة ويتعلم طريقة التعبير، فيسمي الأشياء بأسمائها كما رآها في الكتاب.

 

كيف تعلمين طفلك الحروف؟

 

خامساً، مع تقدم طفلك في السن، والبدء بالكتابة، يمكنك ان تختاري له بعض الكتب المرفقة بتمارين تطبيقية، يطلب منه إتمام الرسم أو ربط الصورة باسمها الصحيح أو ملء لفراغ بالأحرف المناسبة لمعرفة تسمية الاغراض أو الاشياء المصورة.