خبر يفرح كلّ الرجال
حياة زوجية
خبر يفرح كلّ الرجال
نصائح لتفادي الصراخ بين الزوجين
حياة زوجية
نصائح لتفادي الصراخ بين الزوجين

للغيرة الزوجية 4 أسباب رئيسية

الأربعاء، 19 فبراير 2014
للغيرة الزوجية 4 أسباب رئيسية

من الصعب على العشاق أن ينعموا بحياة عاطفية هنئية بعيداً عن الغيرة ومشاكلها المدمّرة. فلا بدّ لهم من الشعور بالغيرة يوماً ما.

بحسب ما اكّد الاختصاصي في علم النفس والمحلل النفسي ويللي باسيني "عوض نفي هذا الشعور عليك مواجهته وإدراجه ضمن لعبة الإغراء". وقد قدّم الاختصاصي في علم النفس أبرز الاسباب التي تؤدي الى الغيرة وسبل مواجهتها:

 

1- الخيانة السابقة

إن السبب الاول الذي يؤدي الى دخول الغيرة على العلاقة وتفكيكها هو الخيانة السابقة. "فأحياناً يقرّ الرجل لحبيبته أو لزوجته بأنه عاش مغامرة أثناء سفره الى أحد البلدان". وبحسب الاختصاصي في علم النفس فإنّ الخيانة تؤدي الى جرح المشاعر وتمسّ مباشرةً غرور الحبيب. وعلى الرجل والمرأة على حدّ سواء إكتساب ثقة بالنفس وبالآخر لنسيان الخيانة وتخطيها.

 

2- محاولة لفت أنظار الآخرين

السبب الثاني في مشاكل الزوجين أو الحبيبين وتؤدي الى الغيرة بينهما هو محاولة أحد الطرفين لفت أنظار الآخرين. وغالباً ما يكون هذا نابع عن شعور نرجسي. وفي هذا السياق دعا الاختصاصي في علم النفس الشريك الى مواجهة شريكه الآخر بالحقيقة ليحاول الحدّ منها.

 

3- عشاء عمل متكرر بإستمرار

إن الإنشغالات عن الحبيب بدواعي العمل تؤدي الى الغيرة ومشاكل بين الطرفين. ولكن الإختصاصي في علم النفس يدعو الطرفين الى التروي وعدم إثارة المشاكل لأسباب تافهة تتعلق بالمهنة. كذلك دعا الطرف المنشغل دائماً عن الآخر الى محاولة إيجاد وقتاً خاصاً لحبيبه.

 

4- الإتفاق الواضح مع الحبيب السابق

إن اكثر ما يثير جنون الحبيب وغيرته هو ملاحظة مدى التوافق والانسجام بين شريكه وحبيبه السابق. فثمّة أشخاص يبقون على تواصل وصداقة متينة بأحبائهم السابقين وهذا ما لا يتقبّله البعض. ويقول عالم النفس أن هذا النوع من الغيرة هو من أكثرها خطورة ويؤدي الى دمار العلاقة. ولذلك على الحبيب أن يطمئن حبيبه ويشعره بأهميته الكبيرة.