علاج التهاب الاذن عند الاطفال
امومة
طرق لعلاج التهاب الاذن عند الاطفال
فوائد الزبيب الاسود للحامل
امومة
الزبيب الاسود غذاء متكامل للمرأة الحامل

ما هي اعراض وعلاج نقص الصفائح الدموية عند الاطفال؟

الإثنين، 13 يونيو 2016
نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

ان الصفائح الدموية هي واحدة من المكونات الاساسية للدم، مع خلايا الدم الحمراء والبيضاء، التي يتم انتاجها في نخاع العظم عن طريق خلايا نواء. والصفائح الدموية هي التي تساعد على إيقاف النزيف الدموي لأنها تعمل على تخثّر الدّم بسبب تلاصقها وارتباطها ببعضها البعض. وقد يصاب عدد من الاطفال بنقص الصفائح الدموية نتيجة أسباب عدة. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة أسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال وكيفية علاجها.

 

٤ اطعمة تزيد الصفائح الدموية طبيعياً!

 

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال

 

ان السبب الاساسي الذي يكمن وراء نقص الصفائح الدموية في جسم الاطفال، يعود للعامل الوراثي، لا سيما الامراض التي تصيب نخاع العظام وتؤدي الى تدمير الخلايا الوليدة التي تتحول فيما بعد الى صفائح دميو مثل مرض الانيميا. ومن الاسباب الاكثر شيوعاً ايضاً ما يعرف بنقص الصفيحات المجهولة والتي تحدث عندما يكون الجسم يستهدف الصفائح الدموية عن طريق الخطأ كخلايا أجنبية أو غازية، لا سيما وان الجسم ينتج أجساماً مضادة ضد الصفائح الدموية يتم بها الإشارة إلى نظام المناعة في الجسم لتدمير الصفائح مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في عددها.

 

كما وان متلازمة انحلال الدم اليوريمي تععد من اسباب نقص الصفائح الدموية عند الاطفال، والتي تحدث بعد العدوى من سلالة معينة من القولونية، وهو سبب شائع للإسهال والتسمم الغذائي. وتنحية الطحال هي من أسباب نقص الصفائح الدموية ايضاً، اذ ان هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية نتيجة لتوسيع أو تغيير في وظيفة الطحال لمجموعة لا سيما وان الطحال جزء من نظام المناعة في الجسم، وهو يعمل على التقاط عدد كبير من الصفائح الدموية ما يؤدي الى خفض أعدادهم في الدورة الدموية.

 

أعراض نقص الصفائح الدموية

 

هناك الكثير من الاعراض التي ترافق نقص الصفائح الدموية عند الاطفال ابرزها النزيف الحاد والمفاجئ من الجسم مثل الانف أو تحت الجلد يظهر بقع وردية اللون  قد يكون النزيف من اللثة أو الفم عموماً. كما وان الطفل قد يكون معرضاً لنزيف داخلي الا ان هذا الموضوع وعلى الرغم من خطولته الا انه يعطي بعض الاعراض قبل حدوثه بحوالي 4 أسابيع حيث يتعرض الطفل الى الاصابة بنزلة برد فيروسية تتبعها الاعراض السابقة.

 

اعراض تشير الى نقص صفائح الدم في الجسم!

 

علاج نقص الصفائح الدموية

 

ان علاج نقص الصفائح الدموية عند الاطفال يتطلب الراحة التامة في الفراش بعد العرض علي الطبيب، وتجنب الصدمات لجسم الطفل حتى الخفيفة منها لأنها قد تؤدي الى نزيف شديد، مع تحنب اعطائه ادوية تساعد على سيلان الدم، واعطاء الادوية التي يصفها الحكيم بشكل منتظم.