طرق تعليم الطفل النظافة الشخصية
امومة
كيف تعلمين طفلك النظافة الشخصية؟
ضيق التنفس عند الحامل
امومة
لماذا تصاب الحامل بضيق التنفس؟

ما هي مدة الحمل؟

الجمعة، 01 يوليو 2016
كم اسبوع الحمل

تختلف مدة الحمل من امرأة الى أخرى، ومن حالة الى أخرى. ففي حين تقول الروايات أن الحامل للمرة الأولى قد يستغرق حملها 40 اسبوعاً يرفض آخرون ربط الموضوعين. الا ان هذا الامر ومهما اختلفت نهايته فانه يخضع الى المراحل كافة التي تشهد تطور الجنين في رحم الأم. ومن هنا نقدم لك في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مراحل الحمل للاجابة على السؤال الذي يطرح دوماً، كم اسبوع الحمل؟

 

اسئلة شائعة عن فترة ما قبل الحمل يجيب عنها موقع صحّتي

 

عدد اسابيع الحمل

 

من المعروف ان الحمل يدوم عادة 9 أشهر، اي حوالي 40 أسبوعاً يقسمون على ثلاث مراحل، كل مرحلة تضم ثلاثة أشهر، اي ما يوازي اثني عشر اسبوعاً. وتبدأ المرحلة الأولى من الحمل، او ما يسمّى الثلث الأول من الأسبوع الأول من بدء الدورة الشهرية إلى الأسبوع الثالث عشر، وبما ان فترة الاباضة قد لا تكون معروفة للطبيب المشرف على الحمل، فان يضطر الى احتساب الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة. وتعد هذه الفترة الأكثر دقة في خلال فترة الحمل إذ تبدأ كل أعضاء الجنين لا سيما الاساسية منها بالتطور والنمو وأولها القلب، كما تعرض الحامل الى أعراض الحمل ومن أبرزها الغثيان والشعور بالإرهاق والتعب الشديد لا سيما مع بداية الشهر الثاني.

 

تنتهي المرحلة الأولى من الحمل مع بداية الشهر الرابع، وتنتهي معها اعراض الحمل، لتبدأ المرحلة الثانية أو الفصل الثاني من الحمل مع بداية الاسبوع الرابع عشر، حيث تبدأ الحامل تشعر بنوع من الراحة والتحسن ما قد ينعكس ايجاباً على صحتها ومظهرها، كما انها في هذا الشهر، تشعر الحامل بالجنين ينمو في رحمها، كما وانه تبدأ تشعر بحركته لا سيما في الشهر الخامس اذ ان هذا الشهر سيشهد نمو عضلات وعظام الجنين.

 

خلال فترة الحمل لا تفرطي بالاكل... وإلا!

 

ومع انتهاء الاسبوع السادس والعشرين تدخل الحامل في الربع الأخير من مرحلة الحمل، والتي تعد المرحلة الأكثر خطورة، فاضافة الى الاستعدادات اللوجستية والنفسية لاستقبال الجنين، فان الحامل ستشعر مجدداً بالأعراض التي كانت تشعر بها خلال الأشهر الأولى من الحمل لا سيما لناحية الالم الشديد في أسفل البطن والظهر بسبب زيادة حجمها ووزن الجنين، وتستمر هذه الاحاسيس معها الى حين حلول موعد الولادة.