بهذه الأفكار والخطوات… عبّري عن حبّك لطفلك
امومة
بهذه الأفكار والخطوات... عبّري عن حبّك لطفلك
متى يتحرك الطفل في بطن أمّه - أنوثة
امومة
متّى ستكون أول مرة تشعرين فيها بحركة جنينك؟

هذه المكمّلات الغذائية مهمّة جداً خلال الحمل!

الإثنين، 14 مايو 2018
مكملات غذائية مهمة لفترة الحمل - أنوثة

تعتبر بعض المكملات الغذائية أساسيّة أثناء فترة الحمل إذ تساهم في تأمين العناصر الغذائية الضرورية للأمّ وجنينها في الوقت عينه. وفي موضوعنا سنتوقّف عند أبرز هذه المكملات الغذائية وأهميتها خلال الحمل، وندعوك لمتابعتنا والتركيز عليها خصوصاً إذا كنت حامل.

إذا كنت تخططين للحمل...ركّزي على هذه الفيتامينات المهمّة!

1- حمض الفوليك: تكمن أهميّة حمض الفوليك في حماية الجنين من التشوهات الخلقية كما يؤمّن نموّ جنينك بشكل سليم، ويقلّص إحتمال الولادة بشكل مبكر. من الضروري الإلتزام بتناول حمض الفوليك تبعاً للجرعة التي يصفها الطبيب المختصّ وخلال الفترة التي يحددها. إضافة إلى المكملات الغذائية يمكن الحصول على حمض الفوليك عن طريق بعض المأكولات على غرار الحبوب الكاملة، الخضروات كالسبانخ والبقوليات إضافة إلى الفواكه كالليمون.

2- الفيتامين د: الفيتامين د من المكملات الغذائية الضرورية كذلك أثناء الحمل إذ يوفّر للأم الكمية الكافية من الكالسيوم الأساسية للحفاظ على صحة عظامها وأسنانها، كما يساهم في بناء عظام الجنين بشكل سليم وصحّي. تحصل الحامل إجمالاً على الفيتامين د عن طريق المكملات الغذائية كما أنّه يصعب الحصول عليه كذلك عبر تناول مأكولات على غرار البيض، اللحوم والأسماك.

3- الحديد: يعتبر الحديد من أهمّ المكملات الغذائية التي يجب على الحامل تناولها خلال هذه الفترة، والتي يمكن كذك الحصول عليها من خلال أطعمة معينة كالمكسرات، الخضروات الورقية واللحوم. تساهم مكملات الحديد في حماية الأم من فقر الدم كما تلعب دوراً أساسياً في تكوين كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الغذاء إلى الجنين.

4- الفيتامين سي: مكملات الفيتامين سي أساسية كذلك أثناء الحمل إذ يعزّز مناعة الأمّ، يسهّل عملية إمتصاص الجسم للحديد كما يحافظ على صحة الخلايا. يسهل الحصول على الفيتامين عبر المكملات الغذائية أو أطعمة على غرار الخضروات والفواكه خصوصاً الحمضيات منها.

5- الكالسيوم: الكالسيوم من المكملات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة وعظام الحامل كما يساهم في بناء عظام الجنين. إلى جانب تناوله على شكل أقراص يمكن الحصول على الكالسيوم عبر تناول الألبان والأجبان إضافة إلى الأسماك، الفواكه المجففة والخضروات الورقية.

ما هي الفيتامينات الضرورية للحامل؟ اكتشفيها معنا

6- الأوميغا 3: يلعب الأوميغا 3 الذي يجب على الحامل تناوله على شكل مكملات غذائية دوراً ملحوظاً في تكوين الجنين بشكل سليم خصوصاً الدماغ، كما يحمي الحامل من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم. يمكن الحصول على الأوميغا 3 كذلك عبر تناول الأسماك على غرار السلمون والتونا إضافة إلى البيض والألبان.