استعدادات يجب العمل عليها قبل الحمل الثاني
امومة
كيف يجب ان تستعدي لحملك الثاني؟
اعراض الحمل خارج الرحم
امومة
اعراض اذا لاحظتها تشير الى الحمل خارج الرحم

هذا ما يجب ان تعرفيه عن الطلق الصناعي

الإثنين، 03 أكتوبر 2016
الطلق الصناعي

قد تحتاج الولادة الطبيعية في بعض الاحيان الى تدخل طبي يساعد الحامل على اتمام المهمة بنجاح ووضع المولود بشكل طبيعي. ومن هنا يلجأ العديد من الاطباء الى استعمال الطلق الصناعي الذي يعمل على تحفيز الانقباضات كجزء من عملية المخاض الطبيعي، اذ يقوم الطبيب بإعطاء الحامل بعض العوامل التي تساعد على تحفيز الولادة الطبيعيّة وإنجاحها، وهذه المساعدة تعرف بوالطلق الصناعي. فما هي اسباب اللجوء الى الطلق الصناعي وهل يمكن ان تؤدي الى مشاكل؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنها في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هذا هو الطلق البارد وهذه هي أعراضه

أسباب اللجوء للطلق الصناعي

 

ان السبب الاساسي الذي يدعو الاطباء الى اللجوء الى الطلق الصناعي هو عدم سير الولادة الطبيعية بالشكل المطلوب، الا ان هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى هذا الأمر ولعل من أهمها، تجاوز المرأة موعد الولادة بأكثر من أسبوعين، ولم يحدث أي طلق طبيعي، او وجود طلق طبيعي دون تقلّصات.

هذا فضلاً عن ان إصابة الرحم بعدوى ما، يستدعي تدخلاً طبيّاً سريعاً من خلال الطلق الصناعي لحماية الجنين من الإصابة.

ومن الاسباب التي تؤدي ايضاً الى اللجوء الى الطلق الصناعي هي قلّة نسبة السائل المحيط بالجنين عن الحدّ المسموح به، وحدوث خلل في المشيمة التي تغذّي الجنين وتمدّه بالأكسجين، كتلفها أو انفصالها عن جدار الرحم، أو حتى حدوث مشاكل صحيّة عند الحامل والتي يمكنها تعريض جنينها للخطر، كإصابتها بارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل.

الطلق الحقيقي... ما هي ابرز اعراضه؟

أضرار الطلق الصناعي

 

في المقابل، وعلى الرغم من ان الطلق الصناعي يساعد الحامل على اتمام جعملية الولادة الا ان استعمال هذا الطلق قد يؤدي الى  زيادة احتمالية الحاجة لإجراء عملية قيصيريّة، لا سيما اذا لم يحدث هذا الطلق  أيّ توسّع في عنق الرحم.

كما انه قد يؤدي الى حدوث مشاكل تنفسيّة للطفل التقلّصات الرحميّة الكبيرة التي قد تؤدّي إلى الضعف في إمداد الأكسجين للطفل، وزيادة احتمالية إصابة المرأة والجنين بالعدوى.