سبب الامساك عند الاطفال
امومة
ما هو سبب الامساك عند الاطفال؟
اكل الطفل في الشهر السابع
امومة
هكذا يتطور النظام الغذائي للطفل في شهره السابع

هكذا يتم التحريض على الولادة الطبيعية

الجمعة، 01 أبريل 2016
تحريض الولادة

عادة ما تبدأ عملية المخاض طبيعياً عند معظم النساء ابتداء من الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، ويعتبر انتظار بدء المخاض الطبيعي أفضل لصحة الأم والجنين على حد سواء. ولكن في بعض الحالات قد يضطر الفريق الطبي الى اعطاء طلق اصطناعي وذلك لتسهيل حصول عملية الولادة الطبيعية أو عندما يشكل استمرار الحمل خطر ما على صحة الأم والجنين.

 

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الطلق الإصطناعي

 

الحالات التي تستدعي تحريض الولادة

 

إنّ بعض الحالات قد تستدعي تدخل الطبيب واعطاء طلق اصطناعي للسيدة لتحريض الولادة ومنها:

 

- يضطر الطبيب الى اعطاء طلق اصطناعي لبدء المخاض وعملية الولادة عندما تصاب الأم بمرض ما يشكل خطر على حياتها وحياة الجنين أو اذا تبين اصابة الجنين بأمر ما خلال التصوير السونر.

 


- يلجأ الطبيب الى الطلق الصناعي وتحريض المخاض اذا طالت فترة الحمل وتخطت الأسبوع الثاني والاربعين.

 

- في حال انفجر كيس الماء ولم يبدء المخاض بعد يضطر الطبيب لاعطاء طلق اصطناعي اذ تدخل معظم النساء في المخاض خلال ٢٤ ساعة من انفجار كيس الماء واذا لم يحصل ذلك قد تصاب الأم والجنين بالتهاب ومشاكل.

 


- اذا كانت الأم تعاني من داء السكري يفضل الأطباء أن تتم الولادة في بداية الأسبوع الثامن والثلاثين ويضطر الطبيب الى اجراء عملية تحريض للمخاض.

 

- تطلب بعض السيدات من الطبيب المشرف عليهن الحصول على طلق اصطناعي دون أن تكون هناك حاجة طبية.

 

كيف يتم تحريض الولادة الطبيعية؟

 

يتم تحريض المخاض عبر إدخال الأصبع و تدويره داخل المهبل أو وضع تحاميل من البروستاجلاندين داخل المهبل أو بحقن الحامل بهرمون الأوكسيتوسين وخلال عملية التحريض تتم مراقبة إيقاع نبضات قلب الجنين وتعتبر هذه الطرق البسيطة في التحريض على الولادة أما الطرق الأكثر تعقيداً فهي:


- فصل الأغشية النسيجية عن عنق الرحم حيث يتم فصل الأغشية التي تحيط بالجنين عن عنق الرحم وقد تخضع الأم لهذه العملية مرتين أو ثلاث مرات قبل الانتقال إلى وسائل أخرى للتحريض.

 

كيف تتعاملين مع الحكّة والحساسية خلال فترة الحمل؟

 

- تمزيق الأغشية بشكل اصطناعي: هو كناية عن تفجير كيس الماء وتعتبر هذه التقنية فعالة عندما يكون عنق الرحم متسعاً وجاهزاً لبدء عملية الولادة.

 

يسبب التحريض على الولادة تقلصات قوية جدا ومؤلمة وتشير الإحصاءات الى أن طبيب التوليد يحتاج الى استعمال ملقط الجراحة أو الجفت، للمساعدة على ولادة الطفل بعد عملية التحريض بغض النظر عن وسيلة التحريض المستخدمة. يذكر أن مدة المخاض واتمام الولادة تختلف بين البكريات و التي سبق لها الولادة وتكون من ٢٤ - ٩٦ ساعة.