اطعمة يمكن ان تسبب التسمم للرضيع
امومة
تجنّبي تقديم هذه الأطعمة التي قد تسمّم طفلك الرضيع!
كيف تتعاملين مع فشل طفلك في الدراسة؟
امومة
كيف تتعاملين مع فشل طفلك في الدراسة؟

هل يؤثر توتر الحامل على الجنين؟

الإثنين، 01 يناير 2018
هل يؤثر توتر الحامل على الجنين؟

في ظل الضغوطات اليومية التي تعيشها المرأة الحامل، قد تنسى في كثير من الاحيان أن التوتر والعصبية قد يؤثران على الجنين بشكل سلبي ومضر بصحته. تابعي مع أنوثة ما هي تأثيرات التوتر على الجنين وكيف تتجنبيها في مراحل الحمل.

كيف تتعاملين مع الأرق بعد الولادة؟

تأثيرات التوتر على الجنين

- التوتر أثناء الحمل يسبّب افراز جسمك لهرمونات العصبية التي تمر من المشيمة وصولاً الى الجنين، وهذه التأثيرات تؤدي الى ازدياد حركته بشكل غريب.

- توتر الحامل يؤدي الى ظهور مشاكل في النوم لدى الجنين خصوصاً في عامه الاول، ما يجعله كثير الانزعاج والبكاء.

- يؤدي توتر الحامل الى اصابة الجنين بالمغص مع ظهور مشاكل في المعدة، وتصبح صحّته حساسة في اولى مراحل الولادة.

كيف يؤثر غياب الام على طفلها؟

خطوات للتغلب على التوتر

- ممارسة الرياضة: قومي بممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية ولتحسين مزاجك وابعاد اي أثر للتوتر عن عقلك. فالرياضة تساعد على الاسترخاء وتقلل من الآم الحمل وعوارضها. ننصحك بالسباحة يومياً لمدة 10 دقائق وتطبيق التمارين المليّنة للجسم.

- التواصل مع الطبيب: لا تترددي بالاتصال بطبيبك في حال شعرت بالتوتر، فهو قادر على الاجابة عن كافة الاسئلة والتفاصيل التي تشعرك بالخوف والتوتر.

- مشاركة مخاوفك مع الآخرين: تحدّثي عن مخاوفك من الحمل والولادة أمام العائلة والاصدقاء. فهذه الخطوة تساعد على الحد من التوتر خصوصاً عندما تتبادلين الخبرات مع صديقاتك اللواتي واجهن هذه المشاكل أثناء الحمل. هذه الاحاديث ستنقل لك الراحة وستشعرين بالطمأنينة أثناء الولادة والانجاب.

- القراءة بشكل يومي: أكثري من القراءة، فالقراءة تعمل على تهدئة الاعصاب وتساعدك في الاطلاع على معلومات جديدة لا تعرفينها، خصوصاً عندما تقرئين تفاصيل الحياة الجديدة التي تنتظرك مع الجنين.