LIKES

موقع انوثة يحتفل معكم باليوم الوطني للبحرين

الإثنين، 15 ديسمبر 2014

يصادف اليوم الثلاثاء 16 ديسمبر العيد الوطني لمملكة البحرين الـ43. لكلّ دولة يوم وطنيّ تحتفل فيه باستقلالها عن الإستعمار، أو بانتصارها في حرب ضدّ عدو، أو بقيامها ككيان موجود وقائم له حكمه الذاتي والمستقل. فما هي الأسباب التي تقف خلف إعلان مملكة البحرين ليوم 16 كانون الأول كيوم وطني رسمي لها؟.

- اليوم الوطني من حيث تعريفه، هو يوم تعتمده الأمم المتحدة للإحتفال بمناسبة قوميّة ذات أهميّة خاصة بالنسبة لبلد معيّن.

- يعتبر هذا اليوم عطلة رسميّة تقفل فيه كل المؤسّسات العامّة والخاصّة، وتعمّ عادة الإحتفالات الرسمية والشعبية البلد.

اكتشفي عادات وتقاليد الزفاف في البحرين

- تحدّد البلدان هذا اليوم وفق حوادث معيّنة تعنيها وتهمّها، وفي البحرين فإن يوم السادس عشر من كانون الأول هو اليوم الذي تسلم فيه سموّ الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة مقاليد الحكم في العام 1961 ويسمّى هذا اليوم بيوم الجلوس. وعندما استقلت البحرين عن بريطانيا في 14 آب 1971 تم تأخير الاحتفال بالعيد الوطني ودمجه مع يوم الجلوس. واستقرّت الفكرة في الأعوام الأخيرة على دمج يوم جلوس جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مع يوم العيد الوطني، وهو الأمر المعمول به بصورة رسميّة حاليّاً.

- يشهد العيد الوطني في البحرين احتفالات عديدة ومتفرقة بينها بنشاطات وبرامج شبابيّة ورياضيّة وثقافيّة وفنيّة وعروضاً موسيقية وحرفاً تقليديّة، وألعاباً تراثيّة وشعبيّة وحملات تثقيفية.

- تعتبر هذه النشاطات والمظاهر الإحتفالية مهمّة جداً بالنسبة إلى أبناء البحرين لأنها تعزّز أطر الوحدة الوطنيّة والتآلف الإجتماعي، وتفسح المجال أمام التفكير الوطني.