LIKES

مسلسل الزير سالم... عودة الى أيام الجاهلية

الجمعة، 01 مايو 2015

مسلسل الزير سالم هو مسلسل سوري تاريخي يتناول قصة فارس وشاعر من الحقبة الجاهلية وهو عدي بن ربيعة الى جانب أحداث حرب البسوس وعرض للمرة الأولى في شهر رمضان من العام 2000.

أحداث المسلسل

في حبكة القصة يكون الزير سالم من الرجال الذين عاشوا في زمن الجاهلية وهو من فرسان قبيلة تغلب، يعود للإنتقام لموت أخيه كليب بعد أن قتل الأخير برمح في ظهره. أما عن كليب فهو ابن عم جليلة بنت مرة وواقع في حبها، ولكن طالب الملك التبع اليماني الزواج بها فما كان من كليب إلا تحضير خطة مع الزير سالم وبعض الفرسان للدخول على الملك وقتله فنجحوا بذلك وتزوج هو بجليلة وأصبح كليب الملك على قبيلته.

مسلسل كسر الخواطر... دراما خليجية حول الاسرة غير المتماسكة

تغيّر الأحداث

تغيّر مجرى أحداث القصة حين علمت البسوس وهي من كانت تتآمر مع الملك لتزوج جليلة أن كليباً لا يحب أن يرى ناقة غيره ترعى مع ناقته فما كان منها إلا أن أخبرت ابن أختها جساس أن الملك لا يرضى أن ترعى ناقته مع ناقتها فأخبرها ابن أختها بترك الناقة ترعى عل ضمانته وحين رأى كليب ما كان يحدث قتل الناقة فغضب جساس وقتل الملك وقبل أن يلفظ كليب أنفاسه الأخيرة كتب بدمه على صخرة "لا تصالح" وهي رسالة وجهها الى أخيه الزير سالم.

سالم يعود للإنتقام

عاد سالم وهو يقسم بالإنتقام لدم أخيه وقتل كل قبيلة بني بكر فاشتعلت الحرب تحت اسم حرب البسوس والهدف منها كان إبادة البكريين ولم يتمكن أحد عن ثنيه عما كان يفعله ولاحقاً يقتل جساس وينتهي المسلسل بقتل الزير سالم.

أبرز الشخصيات

نذكر ان المسلسل من بطولة سلوم حداد، سمر سامي، عابد فهد، سامر المصري، بسام كوسا، رفيق علي أحمد، رنا جمول، قصي خولي، تيم حسن، تاج حيدر، فاديا خطاب، فرح بسيسو، جهاد سعد، زهير عبد الكريم، وهو من إخراج حاتم علي وتأليف محمود عدوان وقسم الى أربعين حلقة.