LIKES

مسلسل كسر الخواطر... دراما خليجية حول الاسرة غير المتماسكة

السبت، 25 أبريل 2015

مسلسل "كسر الخواطر" هو دراما خليجية إجتماعية، من تأليف الكاتبة وداد عبداللطيف الكواري، وإخراج محمد القفاص. على مدى 30 حلقة، يتابع المشاهدون الأحداث الحياتية اليومية لأسرة أسرة تبدو في ظاهرها متماسكة، لكنها في الواقع أبعد ما تكون عن ذلك. وتتألف الأسرة من 8 أفراد، الجدة، والوالدين و5 أبناء، 3 فتيات وشابين، أحدهم أصم وأبكم.

أحداث المسلسل

 

يتمتع رب الأسرة عيسى، (الممثل عبد العزيز جاسم)، بضعف الشخصية، حيث تتسلّط عليه زوجته شريفة (الممثلة سلمى سالم)، التي تعاني تقلب المزاج وحدة الطباع نتيجة الماضي الأليم الذي عاشته. فهي ابنة عائلة غنية بالتبنّي، مغرمة بابن الأسرة الغنية منصور (الممثل حسين منصور)، لكن والديها زوّجاها إلى عيسى، أحد الموظفين البسطاء، من دون أخذ رأيها، منعاً من ارتباطها بمنصور المغرم بها بدوره. ونتيجة لذلك تفقد شريفة قدرتها على الحب، حتى حب أولادها الخمسة.

أما الشخصية الأبرز فهي الجدة روز (الممثلة أسمهان توفيق)، وهي امرأة في منتصف الستينيات من العمر، حكيمة في تصرفاتها، تعيش مع إبنها عيسى وتحتضن أسرته بمحبة، وتتمتع بشخصية وعقل رزين. ويتأثر الأولاد بالتربية المنزلية، حيث أن والدهم يقع في حيرة إرضاء زوجته من جهة ووالدته من جهة ثانية، فيظهرون وكأن سقف العائلة يجمعهم، لكن الحياة تفرق بين قلوبهم. فهم منقسمون ما بين من تربى تحت ظلال الجدة، ومن أصبح متمرداً حتى على والديه.

مسلسل "سكتم بكتم"... نقد بناء وكوميديا ساخرة

الأولاد

 

هؤلاء الأولاد هم: الإبن البكر جاسم (الممثل حمد إشكناني)، وهو الولد الأبكم والأصم، لكنه يتمتع بقلب طيب وحس مرهف، يتقن فن الرسم على الرغم من إعاقته وعدم اهتمام أسرته به، ما عدا جدته روز التي تمنحه الحب الكامل والحنان. يتزوج من إبنة أعز صديقات جدته، الفتاة الطيبة سدرا (الممثلة ريم بو ارحمه)، ويبنيان أسرة طيبة.

الإبنة الكبرى شيخة (الممثلة لمياء طارق)، تعيش في أوهام الجاه والغنى، تتمرد على واقعها وتسعى إلى أن تبدو من الطبقة الاجتماعية الغنية.

الابنة الثانية جواهر (الممثلة مها النمر)، تتميز بحدة الطباع والشرس وتفتقر إلى أحلام الفتيات في عمرها. تكتفي بالحلم المتاح لها، وهو حب ابن عمها جابر (الممثل عبد الله الطليحي) من دون الاكتراث لمشاعر أختها الصغرى عائشة (الممثلة ليلى عبد الله) التي تحب جابر.

عائشة، الإبنة الصغرى، فتاة حالمة وشاعرية، ولكنها غالباً ما تكون المغلوب على أمرها تجاه شقيقتيها، وهي التي تحب ابن العم جابر منذ الصغر. تربت عائشة في أحضان الجدة روز، وتشربت منها أن مصالح أسرتها فوق كل شيء، فيراها المشاهد مستعدة للتضحية بسعادتها من أجل الآخرين. ويقع الخلاف بين عائشة وشقيقتها جواهر بعد إصابة عائشة بعمى موقت يصيب أحياناً الإنسان جراء صدمة نفسية قاهرة، وسبب الخلاف أن جواهر ظفرت بابن العم جابر.

أما الإبن الأصغر للعائلة راشد (الممثل عبدالله المهيري)، فهو ضحية لإهمال عائلته له، التي لا تهتم به، يعيش حياة الطيش ولا يبالي بدراسته ومستقبله.