LIKES

الحضارة والتراث يلتقيان في غراند بلاس في بلجيكا

الإثنين، 08 فبراير 2016

غراند بلاس في بلجيكا أو الميدان الكبير أو الساحة الكبرى... إختلفت التسميات لكن الموقع واحد الساحة الكبيرة الشاسعة في وسط بلجيكا هذا البلد الأوروبي الغني بالتاريخ والمعالم الجميلة. موقع أنوثة إختار أن يعرفك عن كثب على غراند بلاس بلجيكا في هذا الموضوع.

 

بلجيكا... نقطة التقاء الثقافات الاوروبية

 

ما هو الغراند بلاس؟

 

 

هي الساحة المركزية الرئيسية في العاصمة البلجيكية بروكسل، يبلغ عرضها 68 متراً، وطولها 110 أمتار. تقع فيها العديد من المعالم التاريخية والبارزة في البلاد، إلى جانب العديد من المقرات الرسمية الخاصة بالدولة. ونظراً لما تحويه من معالم مميزة، وضعت هذه الساحة على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي في العام 1998. ويعود تاريخ إنشاء قسم كبير من مبانيها إلى القرن السابع عشر إذ اعتمدت النمط الهندسي نفسه السائد في تلك الحقبة، ولا تزال هذه المباني موجودة حتى يومنا هذا.

 

سجادة الورود Flower carpet

 

سجادة الورود هي مهرجان ضخم يجمع فيه حوالى مليون وردة لخلق أجمل لوحة مصنوعة من الورود ويتم جمعها على الأرض بطريقة تشكل سجادة عملاقة وسط الساحة الكبرى في بروكسل. بدأت فكرة إنشاء هذه السجادة في العام 1971، ولكنه لم يستمر بشكل متواصل،حتى العام 1990، ومنذ ذلك الحين بات هذا المهرجان سنوياً، ويتخذ من الخامس عشر من آب موعداً محدداً له. يشارك فيه آلاف هواة جمع الورود وتنسيقها من مختلف أنحاء العالم.

 

مبنى بلدية مدينة بروكسل Brussels Town Hall

 

يعود تاريخ بناء مبنى بلدية بروكسل في غراند بلاس في بلجيكا إلى العام 1402، تاريخ البدء بتشييده، ولم يتم الانتهاء من بنائه إلا بحلول العام 1448. وقد صمم هذا المبنى تبعاً للنمط الهندسي السائد في تلك الفترة، والنمط القوطي، والذي يشكل تحفة فنية رائعة وسط الساحة. وللمبنى برج عالٍ يبلغ ارتفاعه 96 متراً.

 

بلجيكا... نقطة التقاء الثقافات الاوروبية

 

بيت الملوك Broodhuis

في هذه الساحة الكبيرة وسط بروكسل العاصمة البلجيكية يقع بيت الملوك، وهو عبارة عن مبنى قديم تراثي وتاريخي، يعود تاريخ تشييده إلى العام 1895، وقد صمم تبعاً للفن القوطي السائد في تلك الفترة. وهو اليوم يشكل أحد أبرز المعالم المميزة التي تحضنها الساحة الكبرى في بلجيكا، ويضم العديد من التحف الفنية الرائعة.