العناية بالطفل بعد عملية اللوز - أنوثة
امومة
بعد عملية اللوز... إعتني بطفلك بهذه الخطوات!
العناية بالطفل الخديج في المنزل - أنوثة
امومة
في حالة الولادة المبكرة... هكذا تعتنين بطفلك الخديج!
0 LIKES

هذه الأسباب تمنع طفلك من الكلام في عامه الرابع!

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018
0 تعليق
أضيفي تعليق

يواجه العديد من الأطفال صعوبة في الكلام في عمر مبكر وقد يبلغون سنتهم الرابعة دون القدرة على الكلام. فإذا كنت تواجهين هذه المشكلة مع طفلك رافقينا في هذا الموضوع حيث سنشرح لك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة وندعوك للتركيز عليها ما سيساعدك على حلّها والتعامل معها بطريقة أفضل.

كيف تتعاملين مع عناد طفلك بعمر السنتين؟

1- يشكّل العامل الوراثي أحد الأسباب التي تمنع الطفل من الكلام حتّى بعد بلوغه الرابعة من عمره، ففي حال عانى أحد الوالدين أو الإخوة من هذه الحالة فمن المحتمل أن يواجهها الطفل أيضاً.

2- تعتبر مشكلة الصمم الذي يمكن أن يكون جزئياً من أبرز الأسباب التي تمنع طفلك من الكلام مبكراً، لذلك من الضروري إستشارة الطبيب المختص بأمراض الأذن عند ملاحظة تأخر النطق والكلام عند الأطفال، بغية تحديد المشكلة في حال وجودها وإعطاء العلاج المناسب للطفل والذي سيساعده على الكلام بسهولة أكبر.


3- يعاني بعض الأطفال من عدم القدرة على تحريك اللسان بسهولة ما يعيق عملية النطق لديهم بشكل ملحوظ ويمنعهم من الكلام في عمر مبكر. وترتبط هذه الحالة إجمالاً برباط عضلي على مستوى اللسان يمنع تحركه بسهولة ويستدعي إستشارة الطبيب المختص الذي سيحدد الخطوات اللازمة لحلّ هذه المشكلة، مع الإشارة إلى الدور الفعال الذي قد يلعبه أخصائيو النطق في هذا السياق.

ما هي الأساليب الصحيحة لتربية الطفل في الخامسة من عمره؟

4- يمكن لتضخم اللوزتين التأثير بشكل سلبي على عملية النطق عند الأطفال وقد يمنعهم من الكلام حتّى بعد بلوغهم عمر الأربع سنوات. وتساهم هذه الحالة الحدّ من قدرة الأطفال على السمع ما يمنعهم من الكلام بطريقة سليمة في سنّ مبكرة.