هل تأخر وقوع سرة الطفل أمر مقلق؟
امومة
هل تأخر وقوع سرة الطفل أمر مقلق؟
هل تعرفين أنّ هناك 5 أنواع من بكاء الرضيع؟
امومة
هل تعرفين أنّ هناك 5 أنواع من بكاء الرضيع؟
LIKES

ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات؟

الخميس، 11 فبراير 2021
تعليق
أضيفي تعليق
ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات؟

يعتبر عمر السنتين للطفل مرحلة مميّزة جداً، حيث يكتسب الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات الكثير من المهارات بالتالي يصبح أكثر نضجاً، كما يقوم ببعض السلوكيات الجديدة. فما هي أبرز المهارات المكتسبة؟

التطور الاجتماعي

بعد عمر السنتين، يمكن للطّفل التعاطف مع مشاعر المحيطين به، بالإضافة الى الإحساس بهم. كما يزداد شغف طفلكِ بتقليد الكبار في المظهر وأيضاً بالتصرفات، لذلك، انتبهي كثيراً للجوّ المحيط به لأنه سيقلّد كلّ ما يمرّ أمامه.

التطور الحركي

في هذا العمر يصبح طفلكِ أكثر ثقة وتحرّر في حركاته، لكنه يفتقد مهارة التوقف عند الخطر. لذا عليكِ مراقبته بشكل مستمرّ حتى لا يُصيب نفسه بأي أذى. ومن المهارات التي سيتمكّن من القيام بها هي الوقوف على أطراف أصابع القدم، ركل الكرة برجليه، البدء في الجري، حمل لعبة كبيرة أو عدة ألعاب أثناء المشي.

التطور اللغوي 

تصبح كلمات الطفل من عمر سنتين الى ثلاث سنوات أكثر وضوحاً، حيث يمكنكِ فهمها بسهولة، واللافت أنه كلما شعر الطفل بأن كلامه مفهوم بالنسبة لكِ، سيصبح أكثر رغبة في التواصل معك. كما سيتعلّم الطفل أسماء الأشياء والألعاب والطعام.

والجدير ذكره أن أكثر ما يحيّر الأهل عندما يتخطّى طفلهم عمر السنتين، هي نوبات الغضب التي يتعرّض لها، لكن لا تقلقي لأنّ هذا الأمر طبيعي لطفل في عمره، كونه يحاول تحقيق الاستقلالية، كما أنه لا يفهم عواطفه بعد.

ما هي المهارات التي يكتسبها الطفل في الشهر الرابع؟

متى يجب استشارة طبيب؟

بحال وصل طفلكِ الى هذا العمر من دون إكتساب بعض المهارات، فعليكِ استشارة الطبيب المختص:

- لا يستطيع لفظ الكلمات بعد بشكل جيّد.

- لا يستطيع الطفل تقليد الأفعال خصوصاً تلك التي تقومين بها لاضحاكه.

- لا يستطيع تذكر المهارات التي اعتاد عليها والقيام بها من جديد.