علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة
امومة
تشقق الحلمتين خلال الرضاعة طبيعي... وهكذا تعالجينه
علاج الصفار عند المواليد
امومة
كيف يمكن علاج الصفار عند المواليد؟

اتبعي هذه الخطوات لفطام طفلك

الخميس، 21 أبريل 2016
كيف افطم بنتي

توثق الرضاعة الطبيعية العلاقة بين الطفل وامه التي تزداد تعلقا به والطفل يعبر من جهته عن شعور بالراحة الكبيرة والإطمأنان والهدوء عندما يحصل على الرضاعة الطبيعية وأمه تضمه الى صدرها وتعتبر مسألة فطام الطفل أكان صبيا أو بنتا من أصعب وأولى التجارب العاطفية المؤلمة التي تعيشها الأم والطفل على حد سواء.

 

نصائح عملية لفطام طفلك

 

الوقت الأنسب لفطام الطفل

 

تعتبر الرضاعة الطبيعية الدواء الأمثل للرضيع فهي تقوي مناعته وتزيد من ذكائه وتفيد بشكل كبير في الحصول على نمو صحي وسليم لأن الطفل يحصل من خلال حليب أمه على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، ولكن لكل شيء نهاية.

 

تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بأن تستمر الرضاعة الطبيعية حتى بلوغ الطفل شهره السادس ولكن مع بدء تناوله الوجبات الصلبة يمكن أن تبدء الأم تدريجيا بفطام طفلها عبر خفض مرات الرضاعة الطبيعية ومحاولة اعطاء الطفل الحليب بزجاجة أكثر من مرة في النهار. يذكر أن الإحصاءات التي أجرتها الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بينت أن معظم الأطفال يتم فطمهم بين الشهر الرابع والسادس علما أن لا فرق ابدا بين فطام البنت وفطام الولد.

 

 

اشارات الجهوزية لمرحلة الفطام

 

في الكثير من الأحيان يعطي الطفل أكثر من اشارة لإستعداده للتوقف عن الرضاعة الطبيعية فيظهر بعض الأطفال عدم رغبتهم بالرضاعة الطبيعية وعدم اهتمامهم بها، كما يبدو انتباههم مشتتا عندد البدء بها. كما أن قدرة الطفل على حمل رأسه والبقاء في وضع مستقيم، والقدرة على الجلوس اذ اسند الى وسادة قد يكون اشارة الى جهوزية الطفل للفطام.

 

ومن علامات أيضا جهوزية الطفل للفطام اختفاء نشاطه المنعكس في اللسان وسعادته بمسك الأطعمة الصلبة بيده وأخذها الى فمه.

 

حالات تستدعي تأخير الفطام

 

ولكن بعض الحلات تستدعي تأخير الفطام والإستمرار بالرضاعة الطبيعية؛ اذ ينصح بتأخير فطم الطفل اذا كان الطفل مريضا او بدءت مرحلة التسنين لديه وكانت تسبب له انزعاج كبير. فمرض الطفل يجعله لا يتقبل الفطام أو خوض تجربة تناول الأطعمة الصلبة. كما لا ينصح بخوض تجربة الفطام اذا حصل تغير ما في المنزل كغياب أحد أفراد الأسرة أو تغير المنزل.

 

نصائح لنجاح فطام الطفل

 

بنصح لنجاح فطام الطفل أن يتم هذا الأمرعلى مراحل وأن تقلل الأم مدة وفترات الرضاعة الطبيعية مما يؤدي الى قلة انتاج الحليب من الثدي ويؤدي الى عدم رغبة الطفل بالرضاعة الطبيعية نتيجة عدم خروج كميات وافرة من الحليب. ولنجاح تجربة الفطام أيضاً تنصح الأم بان تتحضر هي عاطفياً لتلك الخطوة ومعرفة أنها يمكن أن تعبر لطفلها عن حبها ليس فقط عبر الرضاعة الطبيعية وإنما عبر احتضانه واللعب معه.

 

اتبعي هذه الطرق لتجفيف حليب الثدي عند الفطام

 

ويعتبر تناول الأطعمة اصلبة وتوسع مروحة النكهات التي تحصل عليها الطفل عامل مساعد في التوقف عن الرضاعة الطبيعية. يذكر أنه يجب دائما الإسراع في عملية الفطام للإنتهاء منها قبل بلوغ الطفل عامه الأول لأنه كلما بلغ الطفل كلما اصبحت علمية فطامه أصعب علما أن عملية فطام الطفل قبل النوم هي الأصعب وتحتاج الى صبر كبير من الأم لتعويد الطفل على روتين جديد.