حلويات الاطفال
امومة
ابعدي طفلك عن السكر المصنع واليك البدائل
كيف افطم بنتي
امومة
اتبعي هذه الخطوات لفطام طفلك

تشقق الحلمتين خلال الرضاعة طبيعي... وهكذا تعالجينه

الأربعاء، 20 أبريل 2016
علاج تشققات الحلمتين اثناء الرضاعة

تعتبر الرضاعة من أجمل الفترات في حياة المرأة وتؤدي هذه الفترة الى توطيد العلاقة بين الرضيع وأمه غير أنها قد تحمل الصعوبات لا سيما للأم التي قد تعاني تشقق الحلمتين، الأمر الذي يعتبر شائعا جداً.

 

تخلصي من شكوكك حول شكل الحلمتين الطبيعي

 

أسباب تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة

 

 

ان العديد من الأسباب ممكن أن تؤدي الى تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة ولعل أبرزها عندما لا يضع الرضيع الحلمة بشكل جيد في فمه ويؤدي هذا الأمر الى شعور الأم بألم شديد، ويعتبر تعديل وضعية الترضيع كافية لعلاج هذه المشكلة والحد من حدتها. كما أن اصابة الأم بعدوى قد يؤدي الى تشقق الحلمتين، فإذا كان الرضيع مصاباً بالقلاع في فمه نتيجة وجود الفطريات قد تنتقل العدوى الى الأم وتصاب هي الأخرى بتشقق في حلمتيها.

 

وقد تصاب المرأة بتشقق في حلمتيها نتيجة اصابتها في الجفاف الحاد أو الأكزيما؛ كما ان استعمال بعض الكريمات او المراهم أو صابون الاستحمام قد يؤدي الى اصابة الحلمتين بالجفاف وتشققهما. يضاف الى ذلك سوء استخدام مضخة شفط حليب الثدي  فبعض المضخات تسحب الحليب بسرعة مما قد يؤذي حلمتي الثدي وعملية الشفط الزائد للحليب بحد ذاتها مؤذية لنشيج الثدي وتؤدي الى حدوث نزيف تحت الجلد.

 

ويحذر الأطباء ايضا من اطلالة مدة الرضاعة خلال اليومين الأولين بعد الولادة لتفادي تشقق الحلمتين لأن الحلمة تكون ما زالت قاسية وكمية الحليب قليلة.

 

 

عالجي تشققات الحلمتين أثناء الرضاعة بهذه الطرق

 

تنصح المرأة المرضعة بإستخدام مرهم  نباتي او الفازلين الصافي من اجل تليين الحلمات، كما يمكن فرك الحلمتين بحليب الأم  الغني بالفيتامين E والكفيل بترطيبهما. وللتخفيف من خطر تشقق حلمتي الثدي ينصح بعدم تباعد ساعات الرضاعة لكي لا يكون الطفل جائعاً كثيراً ويسحب بقوة؛ وينصح ايضا بشفط الحليب عبر شفاط الثدي ويعمل هذا الأمر على در الحليب وتهيئة الحلمتين للرضاعة.

 

ومن العوامل التي تساعد على علاج تشقق الحلمتين عدم تعرضهما للهواء للمحافظة على رطوبتهما، ويحبذ استخدام الكمادات الدافئة الرطبة قبل عملية الرضاعة لتلين الحلمتين.

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن آلام الثدي اثناء الرضاعة

 

ويركز الأطباء على أهمية استعمال بطنية طبية للثدي أثناء فترة الرضاعة وتغيرها مع كل عملية ارضاع. يذكر أنه يفضل التوقف عن الرضاعة الطبيعية ليوم أو يومين إذا كان التشقق حاد ويفضل الإستمرار بشفط الحليب عبر شفاط الثدي خلال هذه الفترة.